الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

غارات إسرائيلية على أهداف «إيرانية» فــي ســوريا ردا علــى إطــلاق صواريــخ

تم نشره في الجمعة 11 أيار / مايو 2018. 12:00 صباحاً

 عواصم  - تصاعدت حدة التوتر فجأة بين ايران واسرائيل في سوريا ليل الاربعاء الخميس حيث اعلنت الدولة العبرية انها قصفت عشرات الاهداف الايرانية ردا على هجوم مباشر ضد القوات الاسرائيلية هو الاول من نوعه نسب الى الجمهورية الاسلامية. وأسفرت الضربات الاسرائيلية على عدة مناطق في سوريا عن مقتل 23 مقاتلا على الاقل بينهم خمسة من قوات النظام السوري و 18 عنصرا من القوات الموالية له، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس. وقال المرصد «قتل لا يقل من 23 مقاتلين بينهم خمسة من قوات النظام أحدهم ضابط و ?? آخرين ما بين سوريين وغير سوريين في الغارات الاسرائيلية بعد منتصف الليل في عدة مناطق في سوريا».
ولا شيء يدل عما اذا كان هذا التطور يشكل بداية لتصعيد تسري مخاوف بشأنه على خلفية تأجيج التوتر القائم بين الولايات المتحدة وايران بعد اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الايراني، واكدت اسرائيل الخميس انها لا ترغب بالتصعيد.
ودعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى «نزع فتيل التصعيد» بين البلدين، بحسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية أمس الخميس.
اما روسيا فدعت اسرائيل وايران الى «ضبط النفس» وقال نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف «لقد اجرينا اتصالات مع الجانبين وندعوهما الى ضبط النفس»، بينما نددت الحكومة الالمانية باطلاق الصواريخ معتبرة انه «استفزاز خطير» من قبل إيران. وأطلقت عشرات الصواريخ ليلاً من الأراضي السورية باتجاه الجزء المحتل من قبل اسرائيل في هضبة الجولان، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان صباح أمس الخميس من دون أن يحدد ما اذا كان مقاتلون ايرانيون وراءها. وأعلن الجيش الاسرائيلي ان الصواريخ لم توقع ضحايا وان الدفاعات الجوية اعترضت اربعة منها بينما سقطت الصواريخ الاخرى خارج اسرائيل. وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس «أُطلِقت الصواريخ بعيد منتصف الليل (21,00 ت غ الاربعاء) من جانب عناصر فيلق القدس باتجاه الخطوط الامامية للجيش الاسرائيلي في الجولان». وقال مصدر من قوات موالية لدمشق لوكالة فرانس برس «الاسرائيلي بدأ وتوسع بالاعتداء والرد تم باطلاق اكثر من 50 صاروخ ارض ارض باتجاه مواقعه العسكرية في مرتفعات الجولان»، مشيراً إلى أن الإسرائيليين «اعترضوا بعضها القليل»، وأضاف «على العدو الاسرائيلي ان يقبل بمعادلة الردع الجديدة، بعد تلقيه الرسالة والرزمة الاولى».
وكانت إسرائيل اتهمت ايران ببدء التصعيد عبر قصف مواقعها في الجولان المحتل بنحو 20 صاروخاً وقذيفة، وأكد وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرلمان في مؤتمر امني الخميس ان الجيش ضرب «كل البنى التحتية لايرانية تقريبا في سوريا». وقال ليبرمان في مؤتمر امني الخميس «ضربنا كل البنى التحتية الايرانية تقريبا في سوريا». وأضاف أمام اجتماع أمني «عليهم ان يتذكروا المثل القائل +اذا أمطرت علينا، فستهب العاصفة عليهم».
واستهدفت الصواريخ الإسرائيلية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن مصدر عسكري، «كتائب الدفاع الجوي والرادار ومستودع ذخيرة» من دون تحديد موقعها. بينما قالت وزارة الدفاع الروسية ان الجيش الاسرائيلي استخدم 28 طائرة وأطلق 70 صاروخاً خلال ضرباته الكثيفة التي نفذها ليلاً على مواقع في سوريا، موضحة ان الدفاعات الجوية السورية اعترضت ودمرت نصف تلك الصواريخ. وقالت الوزارة ان هذه الضربات جرت في 10 أيار بين الساعة 1,45 و3,45 بالتوقيت المحلي «بذريعة ’الرد’ على إطلاق نار استهدف مواقع إسرائيلية في الجولان» واستهدفت «مواقع للقوات الإيرانية ومواقع على صلة بمنظومة الدفاع الجوي السوري في منطقة دمشق وفي جنوب سوريا».
وأوضح مصدر من القوات الموالية لدمشق لوكالة فرانس برس أن «بعض الصواريخ استهدف مواقع في ريف دمشق بينها فوج الدفاع الجوي قرب الضمير» في القلمون الشرقي قرب دمشق. وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مواقع عدة ايرانية وتابعة لحزب الله اللبناني في جنوب البلاد ووسطها وفي محيط دمشق.
وقال لفرانس برس أن «الصواريخ طالت مواقع عدة في محيط دمشق، بينها في بلدة معضمية الشام حيث يتواجد حزب الله والايرانيون»، كما استهدفت «مواقع يعتقد أنها تابعة لحزب الله جنوب غرب مدينة حمص (وسط)، وأخرى تابعة للحزب ذاته في المثلث الواصل بين ريف دمشق الجنوبي ومحافظتي درعا والقنيطرة» جنوباً. ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت اسرائيل مرارا أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سوريا، لكن الاستهداف طال مؤخراً مواقع يتواجد فيها ايرانيون.
ويقاتل في سوريا منذ سنوات مقاتلون ايرانيون ومن حزب الله اللبناني الى جانب الجيش السوري، وساهموا في معارك عدة في تغيير المعادلة على الارض لصالحه، ولطالما كررت اسرائيل أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا. ويأتي التصعيد الجديد غداة مقتل 15 مقاتلاً موالياً للنظام نصفهم ايرانيون في ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفت مستودع ذخيرة تابع «للحرس الثوري الايراني» في منطقة الكسوة في ريف دمشق الجنوبي، وفق ما افاد المرصد السوري.
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الثلاثاء انه طلب من السلطات المحلية في هضبة الجولان المحتلة ان تفتح وتحضر الملاجئ المضادة للصواريخ بسبب «انشطة غير مألوفة للقوات الايرانية في سوريا» في الجهة الاخرى من خط التماس. وقال إنه «تم نشر منظومات دفاعية كما ان القوات الاسرائيلية في حالة استنفار قصوى في مواجهة خطر هجوم»، ولا تزال سوريا واسرائيل رسمياً في حالة حرب رغم أن خط الهدنة في الجولان بقي هادئا بالمجمل طوال عقود حتى اندلاع النزاع في سوريا في العام 2011. وتشهد الجبهة السورية توتراً شديداً بين ايران وحزب الله من جهة واسرائيل من جهة ثانية.
ويتزامن التصعيد الجديد وغير المسبوق بعد اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الثامن من الشهر الحالي انسحابه من الاتفاق النووي الايراني، الذي وقع مع القوى الكبرى العام 2015، وإعادة فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.
وكانت إسرائيل أول الداعمين للقرار الذي وصفته بـ»الشجاع»، واثار في المقابل خشية المجتمع الدولي وعلى رأسها الدول الموقعة على الاتفاق وهي فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بالاضافة الى المانيا.
وفي سياق منفصل أعلن الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة صحافية أمس الخميس إن الاتهامات لقوات نظامه باستخدام اسلحة كيميائية في بلدة دوما الشهر الماضي «مهزلة». وقال الاسد لصحيفة كاثيميريني اليونانية «إذا شاهدت الفيديوهات، يتبين لك أنها مفبركة بالكامل»، واضاف «عندما يكون هناك استخدام للأسلحة الكيميائية، كيف يمكن للأطباء والممرضين أن يظلوا سالمين أثناء عملهم في منطقة يفترض أنه تم استخدام الكيميائي فيها دون أي ألبسة واقية، ودون أن يكون لديهم شيء لحمايتهم، كانوا يرشون المياه على الضحايا، وتعافى الضحايا لمجرد أن تم رشهم بالماء ... إنها مهزلة».
واضاف «يتحدثون عن نحو 45 ضحية، عندما تستخدم أسلحة دمار شامل في مثل تلك المنطقة، من المفترض أن يكون هناك مئات أو ربما آلاف الضحايا في الوقت نفسه».«وكالات».

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش