الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

البنا لـ«الدستور»: تراجع اسعار الاسمنت محليا 6 دنانير للطن

تم نشره في الاثنين 27 آب / أغسطس 2018. 12:00 صباحاً
  • رئيس جمعية تجار الاسمنت منصور البنا.jpeg


عمان - أنس الخصاونة
اكد رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا تراجع اسعار مادة الاسمنت محليا بواقع 6 دنانير للطن وذلك بعد سلسلة من الارتفاعات الكبيرة التي طرات على سعر المنتج والتي وصلت لحوالي 150% مقارنة باسعاره التي كانت عليه قبل حوالي شهرين.
وقال البنا لـ «الدستور» انه ونتيجة للتدخلات الحكومية فقد قررت مصانع الاسمنت قبل عطلة عيد الاضحى خفض اسعارها بنسب بسيطة مقارنة بما كانت عليه في السابق، لافتا ان هذه الانخفاضات لن تؤثر ايجابا على واقع السوق ومعدلات العرض والطلب.
واشار الى ان طن الاسمنت كان يباع بداية هذا العام بسعر حول 35 دينارا للطن من ارض المصنع، ارتفع خلال شهر حزيران ليباع بسعر حول 65 دينارا للطن من ارض المصنع، ومن ثم قررت مصانع الاسمنت العاملة في المملكة رفع اسعار مادة الاسمنت بداية الشهر الحالي، بحيث يصبح سعر طن الاسمنت من ارض المصنع على الاسعار الجديدة حول81 دينارا للطن شاملا الضريبة العامة على المبيعات.
وبين انه وبعد قرار التخفيض مؤخرا فان متوسط سعر طن الاسمنت من ارض المصنع حاليا حول 75 دينارا للطن، ويصل لكافة المشاريع بسعر حول 81 دينارا للطن مع وجود فروقات على الاسعار في حال قرب او بعد المشروع عن المصانع او مراكز توزيع التجار.
وقال ان حجم السحوبات اليومية من مصانع الاسمنت حاليا لا تتعدى 5 الاف طن يوميا وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 26 الف طن يوميا، مشيرا الى تراجع حجم المشاريع الحكومية التي يتم تنفيذها حاليا، بالاضافة الى المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص وتحديدا شركات الاسكان ما اثر سلبا على معدلات الاستهلاك وذلك بخلاف الاعوام السابقة، لافتا ان معدلات الاستهلاك اليومية في ذروة عمل القطاع خلال العام الحالي لم تصل الى 7 الاف طن يوميا.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.

رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش