الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«صالون الدستور الثقافي» يستذكر الفنان الراحل ياسر المصري

تم نشره في الخميس 30 آب / أغسطس 2018. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 30 آب / أغسطس 2018. 06:57 مـساءً

عمان ـ طلعت شناعة

اختلطت الدموع بكلمات المتحدثين خلال الندوة التي نظمتها» الدستور» امس في «صالونها الثقافي»/ الشهري، ولم يتمالك الحاضرون والمتحدثون اعصابهم وذرفوا الدموع وسط حالة من الحزن النبيل على الفقيد الفارس الفنان ياسر المصري، فيما الندوة بدأت بعرض «شريط» جمع ذكريات من اعمال الفنان المصري، وقد كتب نصه الزميل باسل الزغيلات واعده الزميل كريم ماضي، بينما قدم الزميل عوني الداوود مساعد رئيس التحرير المسؤول التحية للضيوف والمشاركين، باسم ادارة واسرة « الدستور».
وكان الحضور قد وقفوا دقيقة لقراءة الفاتحة على روح الفنان ياسر المصري وعلى شهداء الوطن.
الفنانة نادرة عمران التي ادارت الندوة  تناولت الجوانب الانسانية للفنان الراحل، وقاربت بينه وبين الفنان الذي سبقه الى العطاء والموت أسامة المشيني والذي التقى معه بصفات الفروسية والموهبة والعطاء والموت المبكّر.
واعتبرت الفنانة عمران ما حدث بـ»قاصمة الظّهْر» للحياة الفنية الاردنية والعربية.
نقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب كان اول المتحدثين. اشار الى اهمية استثمار «المناسبة»  لرد الاعتبار للفنان الاردني الذي  ابرز موت الفنان ياسر المصري قيمته عندما تداعى الاردنيون لتقديم العزاء بفقيد الفن الاردني والعربي.
ووصف الخطيب ياسر المصري بأنه كان « أيقونة» انسانية ودرامية. وتناول ذكرياته معه، مشيدا بكرمه واخلاقه ونبله وشهامته.وتساءل نقيب الفنانين عن سرّ حب الناس للفنان المصري الذي تمتع بصفات جميلة عندما حمل رسالة الفن كما ينبغي لها ان تكون.
تسامح
الفنانة امل دباس قالت ان الكلام عن ياسر المصري مهما زاد فانه اقل مما يستحقّ. فقد عرفتُه فارسا ومحبّا للاخرين  وكريما في خُلقه وعطائه لا يبخل بالمعلومة والنصح لزملائه من هم اقل منه في التجربة الفنية. مشيرة الى مسلسل «وعد الغريب» واوبريت «حكاية عشق اردنية» حيث تشاركا في الاداء الدرامي معا.
 واشادت بنجوم الفن الاردني الذين سطعوا على الساحة العربية مثل صبا مبارك واياد نصار ومنذر رياحنه وغيرهم.
الفنان زهير النوباني الذي غلبته الدموع اثناء ختام كلمته، قال انه توسم خيرا بموهبة ياسر المصري منذ بدايات الاخير. وعاد الحديث والمقاربة بين المصري والفنان اسامة المشيني حيث رحل الاثنان بطريقة مفاجئة وبشكل درامي، وان المصري كان يتمتع بجمال داخلي وخارجي وكان عصاميا ومثابرا وكريما.
نمر بن عدوان
الزميل الكاتب مصطفى صالح لم يصدّق خبر موت الفنان ياسر المصري عندما قرأه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
واستذكر مواقفه مع الفقيد عندما كتب مسلسل «راس غليص» وكان اول عمل بدوي يقوم به المصري، وكذلك مسلسل «نمر بن عدوان» واشاد باهتمام  المنتج طلال العواملة بالفنان المصري وموهبته واصراره على ان يؤدي دور»نمر بن عدوان» رغم ترشيح الاخرين لنجوم من سوريا ومصر.
منحة
الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الاهلية أشاد بالفنان الراحل وقدم منحة دراسية سنوية لاحد ابناء اعضاء نقابة الفنانين الاردنيين.
أما «شيخ المخرجين « الفنان صلاح ابو هنّود فقد طالب المؤسسة الرسمية والدولة الاردنية بالاهتمام بالفنان الاردني الذي اعتبره الاكثر التزاما  وموهبة بين الفنانين العرب، حيث قدمنا الدراما والتاريخ والاعمال الاجتماعية والادبية التي تتناول ابرز الشخصيات في التاريخ العربي والاسلامي.
 واشاد بموهبة كل من النجميْن اسامة المشيني وياسر المصري اللذيْن قدما انموذجين للفنان والعطاء والاخلاص عبر مسيرتهما القصيرة.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش