الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مبادرة شبابية للتوعية بمرض السكري

تم نشره في الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2018. 12:00 صباحاً

عمان – نضال لطفي اللويسي
بعد تشخيصها بمرض السكري والمعاناة التي لحق بها، اطلقت الشابة لجين عاصم مبادرة «ناسات السكري».
يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً إذ أنه يهدد المجتمع بكل شرائحه من مختلف الأعمار والأجناس حول العالم، كما يعد واحداً من أهم الأمراض التي تسبب الوفاة في العالم.
« شباب الدستور» التقت بلجين عاصم للحديث عن مبادرتها....
تقول عاصم : « لأهمية زيادة الوعي بمرض السكري تم تأسيس المبادرة عام 2016 بعد تشخيصي بالمرض،وانطلقت من محافظة اربد مع الطالب الجامعي احمد خليفات و تضم مجموعة من الاشخاص المصابين بمرض بالسكري.
وتابعت ان المبادرة تهدف الى زيادة وعي المجتمع بمرض السكري من خلال توعية المواطنين وخاصة المصابين به بتقديم كل جديد ومفيد بكل ما يتعلق بهذا المرض من معلومات وتثقيف صحي وغذائي ومن برامج مختلفة على مدار العام لمختلف شرائح المجتمع والتي من شأنها أن تساعد المرضى على فهم واقعهم وسبل العيش معه والالتزام بتقديم سبل الرعاية السليمة فضلا عن تثقيف المصابين بالسكري وعائلاتهم وبقية أفراد المجتمع بماهية المرض وسبل التشخيص والوقاية والعلاج والتعايش معه وتقديم الدعم اللازم للمرضى لا سيما الأطفال والمراهقين المصابين به في محيط المدرسة أو الجامعة لتغيير ثقافة شعب بأكمله نحو هذا المرض والتعامل معه ونحو إيجاد نمط حياة صحي مستدام.
الرؤية:  وتسعى المبادرة بحسب عاصم الى اعداد جيل واع بالمرض سواءا الاشخاص المصابين وغير المصابين به و تزويدهم بالمعرفة و المهارات المتميزة لتسهيل التعايش الامن مع المرض و الحد من انتشاره.
النشاطات: ولفتت عاصم الى من اهم نشاطات المبادرة الجلسات التي تم عقدها تحت مسمى (بسكرنا رح نحليها و سكرنا حياة ) بتنظيم من مسؤولي المبادرة « احمد خليفات ولجين عاصم « وهدفت الى زيادة الوعي بمرض السكري من خلال مشاركة بعض الاشخاص المصابين قصص نجاحهم مع السكري و مناقشة التحديات التي تواجههم اثناء تعايشهم مع المرض كعدم وعي المجتمع المحيط بطبيعة حياتهم فضلا عن تخصيص فقرات لتصحيح الافكار الخاطئة المنتشرة بما يتعلق بهذا المرض.
الرؤية المستقبلية: وحول الرؤية المستقبلية للمبادرة بينت عاصم ان المبادرة تسعى لإطلاق «نادي دعم السكريين DiaPort Diabetes Support Club «في محافظتي اربد وعمان.
والنادي عبارة عن جلسات حوارية اسبوعية مجانية تستهدف فئتي الاطفال و الشباب من خلال مشاركة الاشخاص المعنيين قصص نجاحهم واخفاقاتهم في رحلة التعايش مع السكري وتدريبهم على كيفية التعايش مع هذا المرض والتغلب على الصعوبات التي قد تواجههم في كل يوم في حياتهم وتثقيفهم بالمرض من الناحية الطبية بشكل موسع بوجود فريق طبي مختص بالتعاون مع «فريق سكر و حياة في جامعة العلوم التكنولوجيا «.
 ويستهدف النادي افراد المجتمع واهالي المصابين من خلال عقد الفعاليات التي سيتم تنظيمها من قبل اعضاء النادي من الاشخاص المصابين وايجاد طرق ابتكارية لزيادة وعي المجتمع المحيط بمرض السكري فضلا عن تجهيز فريق من المتطوعين للبدء في المرحلة الجديدة من المبادرة التي تم التخطيط لها بشكل دقيق وتتمثل بجلسات ناسات السكري في المدارس لزيادة وعي الطلاب و المعلمين.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش