الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«تربتي».. المشروع الفائز بالمركز الثالث في المسابقة الوطنية للريادة المجتمعية

تم نشره في الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2018. 12:00 صباحاً

عمان – نضال لطفي اللويسي


تنظم مؤسسة انجاز سنويا المسابقة الوطنيّة للريادة المجتمعيّة والتي تعتبر من أهم المسابقات الشبابيّة ويشارك فيها الطلبة أصحاب المشاريع الريادية المشتركين ضمن برنامج «نحن قادة المجتمع» وهو أحد برامج مؤسسة إنجاز التي يتم تنفيذها في كافة الجامعات والكليات بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية.
وكرمت مؤسسة «إنجاز» والسفارة الهولندية في عمان مؤخرا بحضور السفيرة باربرا يوزيسي، المبادرات والمشروعات الريادية الفائزة بالمسابقة الوطنية للريادة المجتمعية خلال الحفل الختامي للرياديين المشاركين في برنامج «نحن قادة المجتمع».
ديمة بيبي
بدورها قالت الرئيس التنفيذي لمؤسّسة إنجاز ديمة البيبي أن إنجاز ومنذ نشأتها تقدم مجموعة من البرامج ذات الأثر الإيجابي والحقيقي على الشّباب بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام، بهدف ايجاد وتطبيق حلول عمليّة وغير تقليديّة لمختلف التحديات التي تواجه المجتمع.
 وعن المسابقة الوطنيّة للريادة المجتمعيّة أوضحت البيبي إنها من أهم الفعاليات الشبابيّة التي تنظّمها مؤسّسة إنجاز سنوياً بهدف تعزيز طاقات الشّباب وبناء قدراتهم الرياديّة وخلق أجواء منافسة إيجابية بين أصحاب المشاريع والمبادرات وإتاحة الفرصة للمشاريع المتأهلة للدخول في حاضنة أعمال إنجاز التي من خلالها سيتم توفير بيئة داعمة ومحفزة على الابتكار والإبداع وتلبي احتياجات الرياديين الراغبين في تطوير وتوسيع مشاريعهم وشركاتهم الناشئة.» « شباب الدستور»  التقى بالشاب  احمد الخطيب قائد فريق مشروع «تربتي» والذي حصل على المركز الثالث للحديث عن مشروعه..
يقول الخطيب : تكمن فكرة المشروع بالاستغناء عن التربة المستوردة التي تستخدم في الصناعات الفخارية واستبدالها بتربة محلية غنية بالمعادن الطينية ومن ثم تطوير اختراع حاضنة الطين  وهو جهاز يستخدم لحفظ الأعمال الفخارية الرطبة لحين اكمالها أو تجفيفها في حال الانتهاء منها في هذا المشروع وسيعمل على صناعة خطوط لإنتاج وتحويل التربة الى صلصال بنوعيات مختلفة من مناطق متفرقة  وخطوط لإنتاج الأواني الخزفية وأواني السيراميك .
وتابع : هذا المشروع سيوفر الوقت الذي نستخدمه في اعادة تصنيع العمل الفخاري الذي جف قبل اتمامه ويحافظ على العمل الفني من التلف أثناء تجفيفه تحت الشمس لأن الشمس لا تجفف الفخار من كل الجهات بنفس الكفاءة التي يجفف فيها جهاز حاضنة الطين.
ويهدف المشروع لإعداد مصنع للفخار بحيث يكون قريب من مكان وجود التربة الغنية بالمعادن الطينية و  تشغيل أكبر عدد ممكن من أبناء المنطقة مما سينعشها اقتصاديا
ويساهم المشروع بحل الازمات الاقتصادية التي تواجه المناطق الاشد فقرا فجاءت الفكرة  لأنشاء مشروع فريد من نوعه في الأردن ليضم عدداً يسيراً منهم ويلبي جزء ولو قليل في البداية من حاجة  السوق الأردني للأواني الخزفية. ويستهدف المشروع محافظة اربد ومنطقة الاغوار.
وضم فريق عمل المشروع « احمد عادل الخطيب ايمان عادل الخطيب « .

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش