الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«ليوان».. مشروع شبابي يسعى لدعم قدرات الشباب عبر التعلم والإبداع

تم نشره في الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2018. 12:00 صباحاً

عمان  – نضال لطفي اللويسي
لحاجة الشباب لإيجاد مساحات تدعم ابداعاتهم ومبادراتهم المجتمعية جاء اطلاق مساحة شبابية باسم «ليوان « بدعم من آكشن ايد وإدارة من طمي لتنمية الموارد البشرية ضمن مشروع « تعزيز المشاركة المدنية والسياسية في الأردن « الممول من برنامج الشراكة الدنماركية العربية.
« شباب الدستور»  التقت بمنسقة مشروع مساحة «ليوان الشبابية « براءة البطاينة للحديث عن  « ليوان « :
فكرة المشروع
تقول البطاينة « لحاجة المبادرات الشبابية من تنظيم واستثمار الشباب لأنفسهم وتحفيز التعاون فيما بينهم من أجل طرح حلول وبدائل يمكن أن تساهم في التنمية المستدامة لمجتمعاتنا بوسائل تقلل  من الكلف وتزيد الانتاجية جاء تأسيس المساحة الشبابية «ليوان «بدعم من آكشن ايد وإدارة من طمي لتنمية الموارد البشرية، ضمن مشروع « تعزيز المشاركة المدنية والسياسية في الأردن « الممول من برنامج الشراكة الدنماركية العربية.
الهدف
وحول اهداف المشروع تقول البطاينة اننا نرى الشباب والشابات الأردنيين  كنز معرفي غني يضيفون الى ليوان، كلٌّ بمبادراتهم وقدراتهم ويدعمون فيه الأفراد وتتعاون فيه المجموعات والمبادرات وصولاً للتغيير الإيجابي الذي نطمح لخلقه في المجتمع.
وتابعت ان ليوان تسعى لتوفير الفرص والتشبيك ودعم قدرات الشباب الفاعلين والمؤثرين الذين تتراوح اعمارهم ما بين 15و35 سنة عبر التطوع والتعلم والمشاركة والإبداع .
النشاطات
وعن ابرز النشاطات لفتت البطاينة ان ليوان تقدم خدمة الاستضافة للمبادرات والمجموعات الناشطة في مجال العمل العام طوال أيام الأسبوع  كما وتقدم أنشطة وورشات عمل وحواريات تكون ضمن وقت محدد وذات هدف واضح فضلا عن عقد برامج تكون ممتدة ومخطط  لها مسبقاً ولها أهدافها وأنشطتها المختلفة وذلك حتى نرسم بداخل المساحة انعكاس مهم لحالة المساحات الآمنة والشاملة والداعمة للشباب اذ نسعى الى توفير مكان وملتقى آمن و فرص تعلم تحفز نمو الشباب ونمائهم الفردي والجماعي ونرى ان ليوان  منصة للتشبيك الشبابي مع الشركاء المعنيين بدعم مشاركتهم  ومبادراتهم الاجتماعية.
التحديات
وابدت البطاينة قلق ليوان عندما يعجز البعض في المجتمع عن فهم قيمة هذا المساحات التي تؤمن بالمساهمة المتبادلة بأشكالها المتعددة سواءا كانت ساعات تطوعية أو مساهمات عينية أو مساهمات مالية رمزية يقدمها المجموعات والأعضاء بدل الاستخدام .
ولفتت الى هناك حاجة ملحة الى وجود مساحات تمكن الشباب من الاجتماع والمشاركة في أنشطة تتعلق باحتياجاتهم ومصالحهم المتنوعة أو للمشاركة في عمليات صنع القرار والتعبير عن أنفسهم بحرية.
الخطط المستقبلية
ويسعى المشروع بحسب البطاينة لإيجاد أرضية تضامنية من أجل قضايا الشباب على امتداد الأردن وتحقيق ادارة شبابية مشتركة للمساحة تبدأ من المتطوعين وفريق المشروع وتمتد الى المرتادين والمستخدمين . وتابعت عندما يكون لدى الشباب مساحات آمنه للمشاركة فإن ذلك يمكنهم من المساهمة الفعالة في السلام والتماسك الاجتماعي كما وتطمح «ليوان «الى تقديم مفهوم المساحات الشبابية بالشكل الذي يلهم ويدعم نشأة مساحات شبابية أخرى .

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش