الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ثلوج على المـرتفعات فوق 900 متر اليوم

تم نشره في الثلاثاء 8 كانون الثاني / يناير 2019. 12:00 صباحاً
  • ثلوج في الكورة - ارشيفية


عمان- دينا سليمان
تتأثر المملكة تدريجيا بعد ظهر اليوم بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، من المتوقع أن ينجم عنه تساقط للثلوج على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900م فوق سطح البحر.
وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس حسين المومني لـ «الدستور « إن المنخفض الجوي سيبدأ تأثيره ظهر اليوم، ويستمر حتى ظهر يوم غد الأربعاء، فيما يبدأ مساء غد تشكل الصقيع والانجماد.
واضاف المومني إنه مع بدء تأثير الكتلة الهوائية الباردة جداً ظهر اليوم تهطل الأمطار في شمال ووسط المملكة تمتد تدريجياً الى اجزاء من جنوب وشرق المملكة، وتكون الهطولات أثناء الليل غزيرة على فترات ويصحبها الرعد وهطول زخات من البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، واعتباراً من ساعات الليل الأولى يتوقع هطول الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية من المملكة تمتد تدريجياً مع ساعات الليل لتشمل المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900م فوق سطح البحر.
أما الرياح ستكون جنوبية غربية نشطة السرعة تصل سرعتها الى (50-60 كم/الساعة)  مع هبات قوية أحياناً تتجاوز 80 كم/الساعة  في بعض المناطق.
وبحسب المومني فإن المملكة ستبقى غداً الاربعاء تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة جداً مع انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة بوجه عام، وغائمة جزئياً الى غائمة، مع استمرار سقوط زخات من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية، قد يصحبها تساقط زخات من البرد أحياناً ، كما وتبقى الفرصة مهيأة  حتى ساعات الظهيرة لسقوط زخات متقطعة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية، واعتباراً من ساعات ما بعد الظهر تضعف فرصة الهطول وتتناقص كميات الغيوم وتستقر الأجواء تدريجياً، ويتوقع في ساعات الليل المتأخرة تشكل الصقيع وحدوث الانجماد خاصة فوق المرتفعات الجبلية.
وحذر المومني طيلة أيام المنخفض من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه، سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، خطر الانزلاق على الطرقات، خطر تشكل الصقيع والانجماد في ساعات مابعد منتصف الليل خاصة في مناطق البادية والمرتفعات الجبلية، خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض ومن خطر تدني مدى الرؤية الافقية بفعل الغبار في المناطق الصحراوية.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش