الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

بيان لـ "sos" يؤكد رفضها أي إساءة أو عنف ضد الأطفال

تم نشره في السبت 1 حزيران / يونيو 2019. 06:53 مـساءً

عمان - بترا

 

 

عبرت جمعية قرى الأطفال "اس او اس" عن رفضها القاطع لأية إساءة أو عنف ضد الاطفال، وعدم تهاونها في حال ثبوت أي نوع من الاساءات مهما كانت.

وفي بيان أصدرته الجمعية اليوم السبت على خلفية الاعتصام الذي قام به الشباب اليافع في قرية العقبة في التاسع عشر من الشهر الماضي، أشارت إلى إن تداول الأخبار دون التحقق من صحتها يؤثر سلباً على الأطفال والخريجين، وأن الكثير من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت إساءات ومعلومات بعيدة تماماً عن الواقع.

ولفت البيان الى نتائج التحقيق الذي قامت به وزارة التنمية الاجتماعية والذي أكد عدم وجود عنف أو إساءة أو انتهاكات ضد الأطفال، وأن أصل المشكلة يعود إلى خلاف مع خريجي القرية والذين تم إخراجهم من القرية بطريقة لم تعجبهم ما أدى إلى تحريضهم للأطفال على الاعتصام أمام مبنى القرية والادعاء بوجود حالات إساءة وعنف.

واوضح البيان ان التحقيق اشار إلى تردد مجموعة من الخريجين على القرية في العقبة، وأصبح يتكرر بشكل يومي خلال شهر رمضان، ما أوجد جواً غير ملائم في القرية مع تواجد أطفال وفتيات بأعمار حساسة ما قد يولد مشاكل عديدة تنعكس سلبا على أطفال القرية، إضافة إلى أن تواجدهم مخالف لقانون الأحداث الذي ينظم عمل دور الرعاية، ومن بينها قرى الأطفال اس او اس. وأضاف ان تعليمات الجمعية تسمح للشباب والخريجين بزيارة بيوتهم داخل القرية ضمن أوقات محددة وحسب الأنظمة والسياسات الموضوعة لهذه الغاية والتي تهدف لاستقرار حياة الأطفال داخل القرية وعدم التأثير على وقت وطاقة الأم والموارد المتاحة للإنفاق على هؤلاء الأطفال.

وأكد البيان ان الجمعية وبناءً على نتائج تحقيق وزارة التنمية الاجتماعية وتوصياتها ستجري تدقيقاً لآليات تطبيق السياسات والإجراءات الإدارية لضمان تقديم أفضل رعاية للأطفال الأيتام وفاقدي السند الأسري.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود الوطنية لتسهيل عملية إدماج الخريجين من كافة دور الرعاية في المجتمع من خلال بناء قدراتهم وتوفير التدريب والتأهيل لهم بما يساعدهم في العثور على وظيفة أو مصدر دخل دائم يمكنهم من بناء مستقبلهم.

ولفت الى ان أبواب القرى مفتوحة لأي شخص يرغب بزيارة الأطفال سواء في العقبة أو في عمان وإربد، وبإمكان المهتمين التواصل مع الجمعية لترتيب هذه الزيارات. وتستقبل الجمعية كافة الاستفسارات والشكاوى من خلال الاتصال على هاتف الجمعية 065665724 فرعي 14 أو 24، ويمكن للمهتمين زيارة صفحة الجمعية على الفيسبوك للاطلاع على الخدمات التي تقدمها. وجمعية قرى الأطفال "اس او اس" هي جمعية وطنية غير ربحية تأسست عام 1983، وترعى ما يقارب 250 طفلاً من الأيتام وفاقدي السند الأسري بقراها الثلاث في عمّان والعقبة وإربد.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش