الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الكباريتي : رئيس الوزراء القطري يعد بتقديم كافة التسهيلات لزيادة أعداد الأردنيين العاملين في قطر

تم نشره في الثلاثاء 29 تشرين الأول / أكتوبر 2019. 01:00 صباحاً


الدوحة - اسلام العمري
اكد رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ان رئيس مجلس الوزراء القطري عبدالله بن ناصر آل ثاني ابدى استعداد دولة قطر الى زيادة عدد الاردنيين العاملين في قطر بعد استكمال المرحلة الاولى البالغة 10 الاف وظيفة.
وأشار الكباريتي انه و خلال اللقاء تحدث رئيس الوزراء القطري ان امير البلاد الشيخ تميم بن حمد وجه الحكومة القطرية بالتعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري الكامل مع الأردن.
وبين العين الكباريتي خلال لقائه امس رئيس مجلس الوزراء القطري والوفد الاردني المرافق له بحضور السفير الاردني في الدوحة ان رئيس مجلس الوزراء القطري اكد على زيادة المبادرة القطرية لتشغيل الاردنيين الى اكثر من  10 الاف وظيفة.
وقال الكباريتي إنه تم بحث زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات القطرية وزيادتها خاصة ان الاردن لديه فرص استثمارية جاذبة في جميع القطاعات، وانه تم طلب من دولة قطر ان تنظر الى الاردن كوجهة علاجية لابناء قطر.
وقال الكباريتي انه طلب من رئيس مجلس الوزراء اعادة النظر بتقييم الجامعات الاردنية، مؤكدا «ان رئيس مجلس الوزراء القطري اكد على ان هنالك حوالي 4 الاف طالب قطري في الجامعات الاردنية وان قطر لديها ثقة تامة في قطاع التعليم بالاردن.
واكد الكباريتي خلال اللقاء على ضرورة اجراء لقاءات دورية بين البلدين في جميع القطاعات لزيادة المشاريع الاقتصادية المشتركة.
 وأضاف الكباريتي، أنه تم طلب من رئيس الوزراء القطري استيراد الدوحة لمادة السليكا من السوق الاردنية و إنشاء صناعات مشتركة باستثمارات قطرية أردنية في مجالات اليوريا والبوتاس والبتروكيماويات، لافتا إلى أن رئيس الوزراء القطري وعد بتسخير الإمكانيات والتسهيلات أمام انسياب السلع والبضائع الأردنية إلى السوق القطري بما يسهم في تطوير هذه المبادلات والنهوض بالعلاقات الاقتصادية المشتركة.
كما والتقى الكباريتي والوفد التجاري وكيل وزارة التجارة والصناعة القطري سلطان بن راشد الخاطر، وتم بحث آلية تعزيز التبادل التجاري وتدفق البضائع الاردنية الى السوق القطري مرورا بالاراضي العراقية، اضافة الى وجود آلية لنقل البضائع الاردنية عبر خط بحري بين ميناء العقبة الى الدوحة.
واشار الكباريتي الى ان قطر ابدت استعدادها لفتح أبوابها لجميع الصناعات والسلع والمنتجات الأردنية في السوق المحلي القطري، وتقديم التسهيلات أمامها.
كما و بحث الكباريتي ايضا مع وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري يوسف بن محمد العثمان فخرو، سبل تسهيل استقطاب العمالة الأردنية للعمل في قطر والذي بدوره اكد على أن المجال مفتوح للعمالة الأردنية، وأن هناك مجالا كبيرا لزيادة أعداد الأردنيين العاملين في قطر، فضلا عن تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات اللازمة للأردنيين الذين يرغبون بالعمل في السوق القطري.
واوضح الكباريتي أن وزير التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري اشار الى ان هناك أكثر من ثلاثة آلاف أردني من مجمل أعداد المبادرة القطرية يعملون بالفعل في قطر حاليا، حيث تم إصدار أكثر من خمسة آلاف تأشيرة عمل فعليا لأردنيين، وأن الأعداد المتبقية من هذه التأشيرات ستلتحق بالسوق القطري قريبا بعد انتهاء إجراءاتها.
والتقى الكباريتي والوفد المرافق نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة في قطر عبدالله المسند وتم بحث تعزيز العلاقات بين المناطق الحرة الاردنية والقطرية وانشاء شراكات حقيقية وتسهيل وجود استثمارات اردنية في المناطق الحرة القطرية.
وشكر العين نائل الكباريتي امير دولة قطر الشيح تميم بن حمد على مبادراته والتي من ضمنها توظيف الاردنيين في قطر البالغة 10 الاف فرصة عمل، وجميع الفعاليات الاقتصادية القطرية خاصة رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني على حفاوة الاستقبال وفتح ابواب امام رجال الاعمال الاردنيين للقاء قطاعات مختلفة في الدوحة.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش