الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الجامعة الألمانية الأردنية تنظم مسابقة لقادة التأثير بتقنية الاتصال عن بعد

تم نشره في الثلاثاء 14 نيسان / أبريل 2020. 02:45 مـساءً

مادبا -الدستور- احمد الحراوي

 

تنظم الجامعة الألمانية الأردنية من خلال برنامج الريادة والابتكار، وشركة IBTECAR للاستشارات والتدريب وفريق Impact Weekمسابقة برنامج قادة التأثير Impact Jordan بالشراكة مع عدد من الجامعات والمدارس والشركات.

وتشمل المسابقة تدريب المشاركين على تصميم التفكير والمنافسة عن بُعد (عبر الإنترنت) للمساهمة في إيجاد حلول للتحديات الأخيرة التي ظهرت بسبب تفشي عدوى فايروس كورونا COVID-19 في الأردن.

ويستهدف البرنامج طلبة الجامعات والمدارس والمعلمين واعضاء هيئة التدريس وأي شخص مبتكر ويمتلك القدرة على تحويل فكرته الى مشروع يساهم في عرض حلول تتعلق في مجالي التعليم والمجتمع. مثل العزلة الاجتماعية، المجتمعات المرنة والمعتمدة على نفسها، الترفيه ورعاية كبار السن بالإضافة لعدد من التحديات.

وقال مدير برنامج الريادة والابتكار في الجامعة المهندس جميل الخطيب أن المسابقة تهدف لنشر ثقافة الابتكار والريادة بين الشباب، وتعد استمراراً للشراكة بين الجامعة وفريق Impact Week الألماني اللذان نظما المسابقة بنسختها الأولى العام الماضي في أكبر تجمع في الشرق الأوسط حيث تم خلال 10 أيام تنفيذ تدريب على مفاهيم تصميم التفكير لما يزيد عن 130 طالب وطالبة.

وأشار الخطيب الى انه تم إطلاق المرحلة الأولى من المسابقة في الخامس من الشهر الحالي وتضمنت تجميع وتحديد التحديات التي تواجه المجتمع ونظام التعليم وحصرها في 12 تحدي في كل مجال بناء على الاستفتاء وتقييم المرشدين.

وأضاف ان أبرز تحديات التعليم كانت التعليم البديل، أدوات التعليم المستخدمة للمعلمين والطلاب، الموازنة بين الحياة مع العائلة في البيت والتدريس عن بعد، التزام الطلاب والمعلمين بالتعليم عن بعد بالإضافة لعدد من التحديات التي تواجه عملية التعليم والتعلم.

وبهدف تأهيل المشاركين للمنافسة بالمسابقة نفذت الجهات المنظمة ورشة تعريفية عن بعد للتعريف بالبرنامج ودور تصميم التفكير في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع وتم حصر المشاركة بحوالي 270 مشارك والذين بدأوا فعليا مراحل التدريب والمنافسة وتشكيل فرق وتطبيق مفاهيم تصميم التفكير لحل التحديات.

كما سيقوم مجموعة من المدربين والمرشدين بعقد عدد من الجلسات والنشاطات على الانترنت وتطبيق التعليم والتدريب عن بعد تشجيعا للشباب للتقيد بالالتزام بالبيت.

ويشمل البرنامج عده جلسات ذات علاقة بالمسابقة تنفذ بالتعاون مع عدد من الخبراء مثل جلسات توعوية عن تحديات التعليم، اسرار الابتكار، الطباعة الثلاثية الابعاد، البيانات الضخمة الذكاء الاصطناعي.

وسيتم اختتام برنامج المسابقة في التاسع عشر من الشهر الحالي حيث ستقوم الفرق المشاركة بعرض افكارهم ومشاريعهم للجنة التحكيم لاختيار الافضل منها ليتم دعمها وتنفيذها على ارض الواقع، بالإضافة الى التشبيك وفرص الاحتضان بعدد من الحاضنات الشريكة وخصومات على التدريب وجوائز نقدية مجموعها   600دينار مقدمة من برنامج SAXEED.JET بالجامعة الألمانية الأردنية.

يُشار الى  ان المسابقة تنفذ بالشراكة مع كل  من برنامج saxeed.JET الممول من DAAD, وجامعات العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، الاميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا والشرق الأوسط  ومدرسة اليوبيل , المطران والاهلية بالإضافة الى الجمعية الملكية للتوعية الصحية و مركز الملكة رانيا للريادة وحاضنة امنية The Tank و شركة pure analytica  وجمعية كن المؤثر.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش