الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

السيطرة على حرائق باب عمان ...وخسائر كبيرة بالأشجار الحرجية والمثمرة

تم نشره في الخميس 21 أيار / مايو 2020. 12:31 صباحاً

جرش – حسني العتوم

 

انهت مرتبات مديرية دفاع مدني جرش بوقت مبكر من صباح امس وبالتعاون مع مديرية زراعة جرش السيطرة على حريق كبير امتد لمساحة قدرت بنحو 2500 دونم من الاراضي المحاذية لمنطقة باب عمان باتجاه سد الملك طلال .

وتابع مدير دفاع مدني جرش المقدم انس العبادي عمليات الاطفاء التي شاركت بها اطفائيات المديرية ومراكز الاطفاء التابعة لها والزراعة والتي استمرت من ظهر امس الاول وحتى صباح امس.

واشار المقدم العبادي ان صعوبة المنطقة حالت دون وصول اليات الاطفاء الى بؤر الحريق ما ادى الى اطالة عمليات الاطفاء والتي استخدم بها الافراد الوسائل اليدوية للسيطرة عليها . واشار الى ان تقديرات الاضرار الناجمة عن الحريق لم تظهر بعد ولكن اشجارا من اللزاب وغيرها من الاشجار المثمرة في المزارع كانت باعداد كبيرة في الاراضي المملوكة وطالها جزء من الحريق .

وتفقد وزير الزراعة والبيئة الدكتور صالح الخرابشة أمس يرافقه محافظ جرش عاطف العبادي ومدير زراعة جرش الدكتور عماد عياصرة المناطق المتضررة جراء الحريق الذي نشب يوم امس في منطقة المصطبة في محافظة جرش..

وأطلع الخرابشة على الأضرار التي لحقت بالأشجار الحرجية، واستمع إلى تقرير من مدير الزراعة حول مساحة الأراضي التي تعرضت للحريق والاضرار التي لحقت بالمنطقة. كما قدم العياصرة موجزا عن خطة مديرية زراعة جرش لمواجهة حرائق الغابات ممثلة بفتح خطوط النار وحراثة الاعشاب الجافة وجاهزية الكوادر على مدار الساعة ما عدا الرسائل التوعوية والحملات التي تقوم بها المديرية للحد من الحرائق..

وفي نهاية الجولة ناشد الخرابشة الإخوة المواطنين أخذ اقصى درجات الحيطة والحذر وعدم إشعال النيران بالأعشاب الجافة والمحافظة على هذه الغابات الجميلة والثروة الحرجية للأجيال القادمة..

واوضح مدير زراعة جرش ان مناطق جرش شهدت ليلة امس الاول مجموعة من الحرائق ابتدات من بساتين مملوكة ما لبثت ان امتدت الى المناطق الحرجية ومن ابرزها حريق منطقة المصطبة في باب عمان والتي امتدت الى مناطق سد الملك طلال واتت على مساحات واسعة من الاراضي وغالبيتها جبلية وذات انحدارات شديدة وحريق منطقة برما والتي قدرت مساحتها بنحو 500 دونم اضافة الى حريقين واحد بمنطقة مقبلة والاخر في منطقة جامعة جرش .

واكد العياصرة ان السبب المباشر لانتشار الحرائق على مساحات واسعة سببه الاعشاب الجافة بكثرة وخاصة في البساتين التي ما زالت دون اعمال حراثة . وقال مدير الزراعة ان المديرية تعمل من خلال امكانياتها على فتح خطوط نار في مناطق الغابات اضافة الى فصل مناطق الغابات باعمال الحراثة كي لا تمتد الحرائق اليها داعيا المزارعين الى سرعة العمل من اجل ازالة الاعشاب الجافة من اراضيهم .

رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش