الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

منخفض جوي اليوم مع بدء «سعد الخبايا» وأمطار غزيرة متوقعة ليلا

تم نشره في الأحد 9 آذار / مارس 2014. 02:00 مـساءً

 عمان- الدستور- دينا سليمان
 لا تزال آمال المزارعين والعاملين في القطاع معقودة على الأيام المعدودة والمتبقية من الموسم الشتوي للعام الحالي خاصة مع بدء القسم الأخير من خمسينية الشتاء اليوم وهو سعد الخبايا، الذي ينتهي في العشرين من الشهر الحالي، والذي بدأ محملاً بالهطول المطري.
وحسبما قال مدير الاتحاد العام للمزارعين المهندس محمود العوران لـ»الدستور»، فإن جميع العاملين ما زالوا يعوّلون على الأيام الباقية من الموسم المطري لتعديل الموسم الزراعي الذي يواجه ظروفاً صعبة في هذا الموسم، خاصة في ظل إعلان دائرة الأرصاد الجوية عن تأثر المملكة اليوم بمنخفض جوي يحمل في طياته أمطاراً رعدية، قد تكون غزيرة في بعض الأحيان.
واستبشر العوران بالأمطار التي هطلت، أمس، وإن كانت بسيطة، آملاً في الوقت ذاته أن تكون مقدّمة للمنخفض الجوي والأمطار الغزيرة المرتقبة.
من جانبه، قال مدير دائرة الأرصاد الجوية المهندس محمد سماوي لـ «الدستور « إن أمطار خمسينية الشتاء تشكل ما نسبته 38% من أمطار الموسم المطري، منوهاً بأن فترة الخمسينية تمتاز بسرعة حركة المنخفضات الجوية باتجاه المنطقة، وهي فتره قد يتكرر فيها سقوط الأمطار والثلوج، في حال أثر على المملكة كتل هوائية باردة ومن أصل قطبي.
ونوه سماوي بأن السجل المناخي الوحيد للأردن يبين أن حالات عديدة لمواسم سابقة تدنت درجة الحرارة الصغرى فيها إلى 12.5 درجة مئوية تحت الصفر خلال فترة الخمسينية، كما حدث في السادس من شباط عام 1993 في راس منيف، أو أن يتم تسجيل كميات كبيرة من المطر خلال 24 ساعة، إذ سجلت منطقة الحسن الطفيلة 121 ملم  بتاريخ 11 شباط عام 1974 .
هذا وعادت أمطار الخير للهطول في مناطق مختلفة من العاصمة عمان منذ الساعات الاولى ليوم امس السبت بعد انحباس مطري أصاب الموسم الحالي.
إلى ذلك، تتأثر المملكة اليوم بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة نسبيا ورطبة، يستمر تأثيره حتى يوم الأربعاء المقبل، إذ يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم لتصل العظمى إلى20 درجة مئوية، والصغرى 10 درجات.
ويكون الطقس غائما جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم وتسقط باذن الله زخات من المطر في جنوب المملكة تمتد في ساعات ما بعد الظهر الى باقي مناطق المملكة، ويتوقع أن تكون الامطار في ساعات المساء والليل غزيرة أحيانا مصحوبة بالرعد.
وحذرت دائرة الأرصاد من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، ومن شدة سرعة الرياح والهبات المصاحبة لها ومن خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها العقبة.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش