الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ورشتان متخصصتان حول الملكية الفكرية وقانون حق المؤلف في «مؤتة» و«الزيتونة»

تم نشره في الاثنين 3 آذار / مارس 2014. 02:00 مـساءً

عمان ـ الدستور
أكّد مدير عام دائرة المكتبة الوطنية، الباحث محمد يونس العبادي، الأهمية الكبيرة لموضوع قانون حماية حق المؤلف، وآثاره الإيجابية على تشجيع المستثمرين واستقطابهم للاستثمار في مجال صناعة حق المؤلف، وبالتالي خلق فرص العمل وتوفير العملة الصعبة، فضلاً عن النقطة الأهم وهي تشجيع الإبداع والمبدعين في المملكة.

كان ذلك خلال افتتاح ورشتي العمل المتخصصتين في الملكية الفكرية وحق المؤلف وبالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمجلس القضائي، الأولى في جامعة مؤتة، والثانية في جامعة الزيتونة يومي الأربعاء والخميس الماضيين حول قانون حماية حق المؤلف وإجراءات إنفاذه.
وأشار العبادي إلى أن الأردن من أوائل الدول العربية التي انضمت الى اتفاقية (الوايبو)، ولجميع اتفاقياتها مكتب حماية حق المؤلف له صفة الضابطة العدلية وتقوم على انفاذ القانون الذي صدر عام 1992 والذي سبقه قانون التأليف العثماني الذي صدر عام 1910 لكن قانون 1992 حصل عليه خمسة تعديلات والان هناك تعديل سادس موجود  في مجلس الاعيان وجاء مواكبة للتطورات على حق المؤلف عندما بدأت عملية الانفاذ منذ عام 2001 وتشكلت لجنة من كافة الجهات المعنية وكانت نسبة القرصنة حوالي 88% والان اصبحت النسبة 57 % في عام 2012 وتمت احالة 46000 قضية بمعدل 40 قضية شهريا.
واشار العبادي الى ان دائرة المكتبة الوطنية كجهة رسمية معنية بالتوعية والاعلام عن حقوق المؤلف وعقد العديد من الورش بالتعاون مع (الوايبو) للاستفادة من خبراتهم ولنكون على تواصل مع كل حديث في مجال حق المؤلف لايجاد البيئة الحمائية لتشجيع الاستثمار والصناعات الثقافية.
وتم في الورشة تقديم عدد من أوراق العمل حول دور دائرة المكتبة الوطنية والجهات ذات العلاقة بإنفاذ قانون حماية حق المؤلف، وقدم الدكتور سهيل حدادين استاذ القانون في الجامعة الاردنية لمحة تاريخية عن القانون، الذي استمد من القانون المصري، واشار الى انه بعد الانضمام الى الاتفاقيات اصبحت معظم الاحكام مستمدة من الاتفاقيات ونظام الإيداع في الاردن لغايات الإثبات فقط وليس للحماية. 
من جهته قدم الدكتور حازم الصمادي رئيس محكمة بداية عمان ورقة حول إنفاذ القانون بموجب «تريبس»، مبيّنا ان الدول الاعضاء تطبق هذه الاحكام في تشريعاتها القانونية واحكامها القضائية واختصاص الدوائر الجمركية بالتدابير الحدودية مما يمكن من انفاذها، في حين قدم الدكتور حسام لطفي استاذ القانون المدني في جامعة بني سويف بالقاهرة ورقة حول كيفية تحويل المصنف الى الصيغة الرقمية، وذكر ان النقل من جهاز الى جهاز اخر هو مخالفة لحق المؤلف وان التخزين من دون اذن المؤلف مخالف ايضا ومسؤولية مزود الخدمة اذا تاكد ان الموقع يستخدم لمخالفة القانون اصبح مسؤولا عن المخالفة لانه يعلم. ووقف موقفا سلبيا من المخالفة.
وفي ختام الورشة تم تقديم درع من الجامعة لمدير عام المكتبة الوطنية ودرع أخرى لممثل مدير عام المنظمة العامية للملكية الفكرية علا زهران.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش