الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

اعادة فتح حديقة بحيرة الجادرية

تم نشره في الثلاثاء 26 آب / أغسطس 2008. 03:00 مـساءً
اعادة فتح حديقة بحيرة الجادرية

 

 
بغداد - رويترز

كيف تكون رؤية العراقيين لبغداد بدون جدران خرسانية ضد التفجيرات وبدون أجولة رمل او اسلاك شائكة بل مجرد حديقة على بحيرة يسبح فيها الاطفال ويتريض هواة المشي حتى غروب الشمس.

أعيد يوم الجمعة الماضي فتح حديقة بحيرة الجادرية الشهيرة التي أغلقت مرتين من قبل بسبب الحرب والفوضى. غمرت حالة من السرور عشرات العراقيين الذين توافدوا عليها وكان معظمهم من الشبان.

ويقول عباس فرهام 52" عاما"وهو يستمتع بالتنزه مع زوجته وطفليه في الحديقة بعد ظهر اليوم التالي "جئنا لنستعيد بعض السلام والهدوء الذي فقدناه.كل بغداد سجن من الجدران الخرسانية ولكن ليس هنا. لزمنا منازلنا العام الماضي كنا نتحدث الى الجيران من وراء الجدران. الان يمكننا الخروج والترفية عن اولادنا". ويأمل المسؤولون ان تعزز بحيرة الجادرية هذه الثقة الجديدة.

وافتتحت حديقة الجادرية في اواخر عام 2002 باسم "بحيرة صدام" قبل اشهر من اطاحة الغزو الذي قادته الولايات المتحدة بحكم الرئيس السابق صدام حسين. ويشهد شلال صناعي ضخم قرب مدخل الحديقة على ذلك العصر.

وقال المتحدث باسم وزارة السياحة انه عقب الغزو نهبت مضخات المياه التي تسحب المياه من نهر دجلة لتغذي البحيرة على مساحة نحو 91 فدانا وسريعا ما جفت البحيرة.

وفي عام 2005 افتتح مقاول من القطاع الخاص الحديقة وتوافدت عليها من جديد الاسر وعشاق صغار وباحثون عن الاثارة بركوب زوارق سريعة. واغلقت مرة ثانية في اواخر العام التالي مع تصاعد العنف الطائفي في العراق.

ويقول المدير الحالي للحديقة احمد فايق الذي شارك عن كثب في تجميلها انه يأمل ان تشهد اقبالا اكثر من اي وقت مضى.







Date : 26-08-2008

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش