الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

في خطوة تاريخية تؤكد مكانتها كقوة ثالثة الصين تنضم الى نادي رحلات الفضاء المأهولة

تم نشره في الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2003. 03:00 مـساءً
في خطوة تاريخية تؤكد مكانتها كقوة ثالثة الصين تنضم الى نادي رحلات الفضاء المأهولة

 

 
بكين ـ اف ب: اطلقت الصين بنجاح امس اول مركبة فضاء تقل رائد فضاء صيني لتصبح الدولة الثالثة التي تتمكن من اطلاق مركبة مأهولة في تاريخ غزو الفضاء.
واطلقت المركبة »شيندجو 5« التي يعني اسمها »المركبة الالهية« بصاروخ من طراز »لونغ مارش 2اف« من منصة في منغوليا الداخلية في صحراء غوبي على بعد اكثر من الف كيلومتر غرب بكين.
وقال صحافي من فرانس برس كان على بعد حوالى ستين كيلومترا عن منطقة اطلاق المركبة »رأينا الصاروخ وسحابة طويلة من الدخان الابيض في سماء صافية تماما«.
وتقل المركبة رائد فضاء صينيا واحدا هو اللفتنانت كولونيل يانغ ليوي (38 عاما). ويفترض ان تقوم بـ 14 دورة حول الارض خلال حوالي 21 ساعة قبل ان تهبط من جديد في منغوليا الداخلية.
وقد وضعت المركبة في المدار بعد عشر دقائق من عملية اطلاقها التي قال احد المسؤولين عن الرحلة انها ناجحة.
وبذلك اصبحت الصين الدولة الثالثة التي تنجح في اطلاق مركبة مأهولة الى الفضاء بعد الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة اللتين ارسلت كل منهما رائد فضاء الى الفضاء في 1961 .
وبعد ثلاثين دقيقة من بدء رحلته في الفضاء، اكد يانغ الضابط في جيش التحرير الشعبي، انه في حالة جيدة. ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن يانغ قوله للطبيب في القاعدة الفضائية »اشعر بحالة جيدة ووضعي جيد«.
وتابع الرئيس هو جينتاو وعدد كبير من المسؤولين الصينيين عملية اطلاق المركبة من المركز الفضائي في جيوكوان. وذكرت وسائل الاعلام الصينية ان الرئيس السابق الذي يتولى حاليا قيادة الجيش جيانغ زيمين لم يحضر هذه اللحظة التاريخية.
ورأى هو ان اطلاق المركبة يشكل »انتصارا للوطن«، مؤكدا انها »مرحلة مهمة للشعب الصيني في غزوه لقمم العلوم والتكنولوجيا العالمية«.
وذكرت وزارة الخارجية الصينية ان اي دبلوماسي اجنبي لم يدع لحضور عملية اطلاق المركبة.
وباطلاقها هذه المركبة المأهولة ستتمكن الحكومة الصينية من تعزيز موقعها الداخلي ومن ان تؤكد مكانتها كقوة ناشئة على الصعيد العالمي.
ويؤكد فيليب كويده مؤلف كتاب »رواد الفضاء الصينيون« الصادر حديثا في فرنسا ان »الامر يرتدي بعدا رمزيا بالنسبة للصين بأن تتمكن في مطلع القرن الحادي والعشرين من ان تطلق وحدها رحلة مأهولة الى الفضاء وحتى قبل معهد الدراسات الوطنية بتايوان ان ذلك »سيعزز مكانة الحزب الشيوعي الصيني وقناعة الناس بأن هذا الحزب هو الوحيد القادر على قيادة الصين نحو مستقبل باهر«.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش