الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

يترأسها حسن النقيب:الخارجية الأميركية تبارك تأسيس جماعة عراقية معارضة جديدة

تم نشره في الثلاثاء 30 تموز / يوليو 2002. 03:00 مـساءً
يترأسها حسن النقيب:الخارجية الأميركية تبارك تأسيس جماعة عراقية معارضة جديدة

 

 
واشنطن-محمد دلبح
رسالة الدستور من واشنطن

أعلن معارضون عراقيون عن تشكيل منظمة جديدة باسم »الحركة الوطنية العراقية« حيث قدموا إلى وزارة الخارجية، الاثنين الماضي قائمة تضم أعضاء لجنتها التنفيذية على أن يتم عقد مؤتمرها رسميا في العاصمة البريطانية لندن، الأسبوع المقبل.
وتضم اللجنة التنفيذية للمنظمة الجديدة التي يقول مؤسسوها إنها تمثل المعارضة السنية في العراق، 15 عضوا برئاسة العقيد الركن المتقاعد حسن النقيب المقيم في الولايات المتحدة، وكان قد أحيل على التقاعد في شهر تشرين الاول عام 1970 وعين بعدها سفيرا للعراق في إسبانيا.
كما تضم أيضا حاتم جاسم مخلص وهو طبيب في ولاية نيويورك ويتولى في اللجنة منصب نائب الرئيس.
فيما يتولى مضر غسان سامي شوكت المقيم في فانكوفر بكندا منصب ضابط العمليات في اللجنة. وكان شوكت يعمل في السابق مع أسعد صالح جبر الذي كان يترأس ما يعرف باسم »مجلس العراق الحر« ثم انتقل للعمل مع الشريف علي بن الحسين الذي يترأس »الحركة الملكية الدستورية« وكان يمتلك شركة اتصالات على الانترنيت تدعى »زولينك« وهو حفيد سامي شوكت الدبلوماسي العراقي الأسبق الذي كان اشترك في حركة رشيد عالي الكيلاني في مطلع الأربعينات في العراق. ويذكر أن مخلص وشوكت عضوان مؤسسان في المؤتمر الوطني العراقي المعارض الذي كان عقد مؤتمره التأسيسي في نيويورك في شهر تشرين الاول 1999.
أما الشخصية القيادية الرابعة في الحركة الجديدة فهو العميد المتقاعد مهدي عبد الله الدليمي الذي أوكل له منصب »رئيس الضباط العسكريين« في اللجنة ويقيم في ألمانيا.
وتضم اللجنة أيضا الجنرال خالد العبيدي، والجنرال المتقاعد صائب ناجي عمر حلمي العمر الذي ترك العراق في عام 1993 ليلتحق بعضوية مجلس شورى الحركة الدستورية الملكية المعارضة في لندن.
كما تضم اللجنة بهاء حسن شبيب وهو شقيق المرحوم طالب شبيب. وأيضا دارا بابا علي محمود الحفيد وهو شخصية كردية وزميل دراسة لحاتم مخلص. وتضم ايضا فلاح حسن النقيب المقيم في الولايات المتحدة. وصفية طالب علي السهيل المقيمة في أميركا وهي الشخصية الشيعية الوحيدة في اللجنة. والعميد المتقاعد عماد إبراهيم فيصل الأنصاري وهو ابن خال الفريق نزار عبد الكريم الخزرجي رئيس الأركان الأسبق للجيش العراقي المقيم حاليا في الدانمارك، وكان والد عماد رئيسا لأركان الجيش العراقي في الستينات.
كما تضم اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية العقيد أحمد علي السامرائي المقيم في لندن والذي يتولى منصب »المنسق العسكري« في اللجنة، والعميد محمد براء نجيب الربيعي المقيم في لندن، والذي ينظر إليه باعتباره الشخصية المحورية وجرى تهريبه من العراق إلى الأردن وقد انتقل إلى لندن قبل عامين، وهو واحد ممن تطلق عليهم وكالة المخابرات المركزية الأميركية »الجنرالات الذهبيين« إلى جانب الخزرجي ووالده كان رئيسا لمجلس السيادة أثناء حكم عبد الكريم قاسم في العراق.
كما تضم اللجنة العقيد عادل عبد اللطيف عبد الله الجبوري الذي كان يقيم في السعودية. أما العضو الخامس عشر في اللجنة فهو المقدم محمد رجب عبد المجيد العاني وكان والده تولى منصب نائب رئيس الوزراء في العراق في عهد الرئيس الأسبق عبد السلام عارف.
وتقول مصادر مطلعة في المعارضة العراقية أن وزارة الخارجية الأميركية على وشك اتخاذ قرار بمنح المجموعة العراقية المعارضة الجديدة مساعدة مالية بقيمة 315 ألف دولار لتغطية نفقات فتح مكاتب لها في دمشق وواشنطن، وتغطية تكاليف مؤتمرها المقبل في لندن، حيث سيدير مكتب واشنطن ثائر حسن النقيب فيما سيكون نائبه كاتو سعد الله وهو شخصية كردية وصهر طارق مطر المنسق السياسي للحركة الملكية الدستورية. فيما سيتولى إدارة مكتب دمشق فلاح وهو الابن الثاني لحسن النقيب.
ويذكر أن المجموعة الجديدة قد شهدت خلافات عقب تشكيلها حيث تم إخراج اللواء فوزي حميد الشمري والعميد نجيب الصالحي الذي تم تعيينه عضوا في اللجنة القيادية لمؤتمر الضباط العراقيين الذي عقد الأسبوع الماضي في لندن.
من جهة أخرى، هنأت الحكومة الأميركية ،الاثنين الماضي الضباط العراقيين في المنفى وممثلي جماعات المعارضة العراقية الذين اجتمعوا في لندن في الفترة من 12- 14 الشهر الجاري ووصفت عزمهم على الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين بأنه فكرة جيدة وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر نهنئ المشاركين في المؤتمر العسكري الذي عقد في لندن" وأضاف بأن المؤتمر "مفيد لمساعدة المجموعة العراقية على الاقتراب من هدف الوصول إلى مستقبل أفضل للشعب العراقي بعد صدام حسين.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش