الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

وزراء خارجية دول المجموعتين العربية والاميركية الجنوبية تبدأ اجتماعها في القاهرة

تم نشره في الأربعاء 4 آذار / مارس 2009. 02:00 مـساءً
وزراء خارجية دول المجموعتين العربية والاميركية الجنوبية تبدأ اجتماعها في القاهرة

 

بدأت في مقر جامعة الدول العربية قبل ظهر اليوم اجتماعات وزراء خارجية دول المجموعتين العربية والاميركية الجنوبية بمشاركة وفد اردني برئاسة وزير الخارجية ناصر جودة.

وكان وزراء الخارجية العرب عقدوا اجتماعا تنسيقيا صباح اليوم اقتصر عليهم وحدهم في الوقت الدي عقد فيه وزراء خارجية دول المجموعة الاميركية الجنوبية اجتماعا مماثلا قبل ان يلتئم شمل وزراء المجموعتين في اجتماعاتهم المشتركة.

ويعد الوزراء خلال اجتماعاتهم مشروع ( اعلان الدوحة) ومشروعات الوثائق التي ستصدر عن القمة العربية الاميركية الجنوبية التي ستعقد في قطر يومي الحادي والثلاثين من الشهر الحالي والاول من نسيان المقبل.

وكان كبار المسؤولين في وزارات الخارجية بدول المجموعتين اعدوا في القاهرة في التاسع عشر من شباط الماضي جوانب التعاون بين المجموعتين في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والبيئية والعملية وكذلك قضايا حوار الحضارات والتغير المناخي ومكافحة التصحر وموارد المياه وحقوق الملكية الفكرية في مشروع (اعلان الدوحة) وتركوا الشق السياسي في الاعلان الى وزراء الخارجية.

ويتناول الشق السياسي في الاعلان قضايا احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والالتزام بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الانساني واتفاقيات جنيف واحترام مبادىء حقوق الانسان ومبدأ التسوية السلمية للنزاعات واحترام قرارات الشرعية الدولية اضافة الى القضايا الاقليمية والدولية التي تهم المجموعتين وفي مقدمتها قضية النزاع العربي الاسرائيلي وعملية السلام في الشرق الاوسط.

وكانت القمة العربية الاميركية الجنوبية عقدت في البرازيل عام 2005 ودعت الى الانسحاب الاسرائيلي من جميع الاراضي العربية المحتلة حتى خطوط الرابع من حزيران 1967 وازالة المستوطنات الاسرائيلية من كل الاراضي الفلسطينية بما فيها مدينة القدس.

التاريخ : 04-03-2009

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش