الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

رئيس وزراء الهند «يحلم» بازالة الحدود بين دول جنوب اسيا

تم نشره في الثلاثاء 9 كانون الثاني / يناير 2007. 02:00 مـساءً
رئيس وزراء الهند «يحلم» بازالة الحدود بين دول جنوب اسيا

 

 
نيودلهي - رويترز
قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ امس انه يحلم بازالة الحدود في جنوب اسيا بحيث يتسنى للناس أن يتناولوا الافطار في الهند والغداء في باكستان والعشاء في أفغانستان.
وجدد سينغ رغبته في ابرام معاهدة سلام مع باكستان. وجاءت تصريحاته قبل أيام من زيارة وزير الخارجية الهندي براناب مخيرجي لاسلام أباد لاجراء محادثات.
وقال انه يتوق الى أن تصبح العلاقات بين البلدين ودية وأن يستطيعا بناء ثقة على مستوى عال وأن يتمكنا من الاتفاق على معاهدة سلام وأمن وصداقة. وقال "أحلم بيوم نستطيع فيه مع الحفاظ على هوياتنا الوطنية.. أن نتناول الافطار في أمريستار والغداء في لاهور والعشاء في كابول" في اشارة الى مدن في الهند وباكستان وأفغانستان على التوالي.
وأضاف خلال مؤتمر اقتصادي "هكذا كان يعيش أجدادي. وهكذا أريد لاحفادنا أن يعيشوا." وكان سينغ الذي ولد في قرية تقع الان في باكستان قد اقترح ابرام معاهدة سلام في اذار لانهاء العداء الذي استمرلعقود بالسعي المشترك نحو التقدم. وواجهت عملية السلام بين البلدين انتكاسة قوية بعد تفجير قطارات في مدينة مومباي في تموز الماضي ألقيت مسؤوليته على المخابرات العسكرية الباكستانية وجماعة متشددة متمركزة في باكستان.
لكن نيودلهي عادت الى محادثات السلام التي قررت ايقافها بعد الهجوم ويعمل البلدان حاليا على تأسيس جهاز مشترك لمكافحة الارهاب.
ودعا سينغ رجال الاعمال الهنود والباكستانيين الى الوقوف بجانب السياسيين لتعزيز السلام والامن والصداقة في المنطقة.
وقال "في هذا العالم الذي يزداد عولمة وتكاملا لم تعد الحدود السياسة حواجز اقتصادية واجتماعية."
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش