الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أعمال فنية حديثة ذات فضاء تجريبي في معرض بـ «الأندى»

تم نشره في السبت 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 02:00 مـساءً
أعمال فنية حديثة ذات فضاء تجريبي في معرض بـ «الأندى»

 

عمان - الدستور

يقام في دار الأندى معرض مشترك لعدد من الفنانين التشكيليين العرب وهم محمد نصرالله من الاردن وعبدالقادر البخيت من السودان ونجلاء الرماحي وعماد الظاهروفلاح السعيدي من العراق حيث يعرض كل منهم نماذج حديثة من أعماله والتي تتنوع بين اللوحات الزيتية والمائية وعدد من المنحوتات.

والاعمال التي يضمها المعرضتجريدية بصورة عامةولا تنتمي للمدرسة الواقعية أو التعبيرية بل هي مزيج من الاساليب الفنية الحديثة ذات الفضاء التجريدي والذي ينهل من الخيال ويبتعد عن التقليدي او المتوارث.

وتحمل اعمال الفنانينجزءا من الغموض يمنحها القدرة على الإيحاء ، فالجو العام فيها غرائبي ، أما الرموزالمستخدمة فيها فهي منفذة بطريقة سوريالية وتحاولأن توفق بين القيمتين الجمالية والفكرية ، وأن تبقي الأسئلة التي تثيرها معلقة في الهواء ، لكنها تحتفظ بخصوصية جمالية في الوقت ذاته.

ويستشف في اعمال الفنانين الخمسةالقادمين من خلفيات مختلفة تأثير البيئة المحلية لكل منهم ، فالأرض والظروف تعمل على صياغة وتشكيل شخصية كل فنان وتعطيه شحنة من العواطف والأحاسيس التي تتحول الى رؤية أبداعية يشكل من خلالها الأعمال التي يحاول من خلالها أن يلامس روح المتلقي ويبعث الدهشة فيها.

كما أن الألوان التي استخدمها الفنانون الخمسة في اعمالهم كالملامح تتبع وتتغير مع مزاجية الأنسان وعواطفه ، وبالتالي فأن فنان صاغ أبداعه وفق الرؤية المتكونة أو المتأثرةبمزاجيته التي تصاغ من عواطفه وميوله وخلفياته البيئية.وفي الاعمال المقدمة نتلمس موسيقى لونية شفيفة تنبثق من اللوحات والمنحوتات فتمنحها ذلك الخطاب الفني الحداثي المتكأ على مشهدية جمالية بعيدة عن الرتابة والجمود.

يشار إلى أن الفنان محمد نصرالله من مواليد عام 1963 وقد درس الفن في معهد الفنون الجميلة وحاز على دبلوم فنون من المركز الثقافي الاسباني وهو عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين وأقام العديد من المعارض وابرزها معرض "اناشيد التراب" في المركز الثقافي الفرنسي ومعرض "فضاء آخر" برواق الفحيص ومعرض "مدرات وأجنحة" بدراة الفنون ، كما شارك بالعديد من المعارض المشتركة مع عدد من رواد الفن التشكيلي في الاردن وكان آخرها في جاليري بنك القاهرة - عمان.

أما الفنان السوداني عبدالقادر البخيت فهو من مواليد الخرطوم عام 1966 وتخرج من جامعتها عام 1990 حيث تخصص بالفن التشكيلي وهو عضو رابطة التشكيليين السودانيين وقد اقام العديد من المعارض في السودان ودول الخليج والأردن وعدد من الدول الأجنبية.

والفنان العراقي عماد الظاهر من مواليد بغداد عام 1964 وقد تخرج من جامعتها وتخصص في فن النحت ويقيم حاليا في استراليا وقد اقام العديد من المعارض في دار الأندى وفي مؤسسة ابو ظبي الثقافية بالاضافة الى معارض بالتعاون مع اليونيسكو اقامها في بيروت وعددا من المعارض في استراليا.

كذلك فان الفنان فلاح السعيدي من مواليد بغداد عام 1976 وهو حاصل على دبلوم الفنون الجميلة بمرتبة الشرف واقام العديد من المعارض في الاردن والعراق وعمان كما أن الفنانة نجلاء الرميحي من مواليد بغداد وتحمل دبلوم الفنون الجميلة وهي عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين العراقيين وأقامت عدد من المعراض في المدن العراقية وفي عمّان.

التاريخ : 01-11-2008

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش