الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

يعرض له (ذكريات الزمن القادم) و (ربيع قرطبة)*جمال سليمان لـ (الدستور) وليد سيف كاتب جدلي في تناول التاريخ

تم نشره في الثلاثاء 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2003. 02:00 مـساءً
يعرض له (ذكريات الزمن القادم) و (ربيع قرطبة)*جمال سليمان لـ (الدستور) وليد سيف كاتب جدلي في تناول التاريخ

 

 
حوار طلعت شناعة
عرفه الجمهور اكثر من خلال دور (عادل) المحامي في مسلسل الفصول الاربعة ربما بشكل يفوق سواه لعرضه وتكرار عرضه في عدة محطات تلفزيونية عربية وتحديدا في شهر رمضان من العام قبل الماضي.
وهذه الايام يعود الفنان جمال سليمان وبشكل مختلف ومن خلال شخصيته (مطر) في مسلسل (ذكريات الزمن القادم) الذي تبثه محطة المستقبل اللبنانية حيث يؤدي دور المناضل الانتهازي الذي يهجر ماضيه وينشغل بعالم المال. وتكشف الحلقات التي كتبتها ريم حنا واخرجها هيثم حقي ماضي المثقف الثوري ويظن الجميع انه مات حتى خطيبته خالدة وهو حقا مات كمناضل وان بقي يعيش في شخصية مطر المنتقم من ماضيه.
جمال سليمان فنان من طراز خاص لم يتردد في تقديم هذه الشخصية رغم انتهازيتها وسلبيتها بعد ان عرفه الناس من خلال الادوار الايجابية كالمتنبي ودوره في فيلم (عائد الى حيفا) وغيرهما.
وخلال سنوات قليلة اصبح الفنان جمال سليمان فارس الدراما السورية كان في عمان في زيارة قصيرة التقته (الدستور) وكان هذا الحوار:

ذكريات مطر
* كيف وافقت على اداء شخصية (مطر) في مسلسل (ذكريات الزمن القادم) الا تخشى ردة فعل الجمهور؟
- تعرف انني ممثل والممثل عليه اداء كل الادوار وليس الايجابي منها فقط شخصية (مطر) غنية وتحتاج الى مساحة للتجسيد وقد اتيحت لي تلك الفرصة ولعلي اكون قد وفقت في ادائها.

ربيع قرطبه
* قبل (ذكريات الزمن القادم) اين كنت؟
- كنت فنيا في مسلسل (ربيع قرطبة) الذي يعرض في رمضان ايضا في بعض المحطات العربية حيث اجسد دور (الحكم) - الدميم - الذي كان يلقب بأبي الثقافة العارف بالتفسير والشاعر وقد بلغ سن الخمسين دون ان يكون له ولد حتى تعرف على جارية احبها فانجبت له الولد وصار وليا للعهد. والمسلسل من تأليف د. وليد سيف واخراج حاتم علي وبطولة محمد مفتاح ورضوان عقيلي ونسرين طافش التي تمثل لاول مرة.

تراكمات
* دعنا نعود الى بداياتك.
- بدأت عام 1973 كممثل هاو وكان عمري 14 سنة وكنت احد اعضاء فرقة هواة مسرح مشهورة وانتسبت عام 77 الى معهد الفنون وتخرجت عام 1981 وعملت في المسرح القومي حيث قدمت قصة (موت معلن) للكاتب العالمي ماركيز فأديت شخصية سانتياغو نصار كما قدمت شخصية الشاعر طرفة بن العبد وشاركت في فيلم (عائد الى حيفا) اخراج قاسم حول.

ماجستير اخراج
بعد ذلك درست التمثيل في لندن وحصلت على شهادة الماجستير في الاخراج المسرحي عدت الى سوريا عام 1988 وعملت مدرسا بالمعهد العالي للفنون المسرحية وقدمت ادوارا وبطولات في السينما والمسرح والتلفزيون مثل مسلسل (هجرة القلوب) و( الفصول الاربعة) .
* عملت مع الدكتور وليد سيف كيف تراه ككاتب تلفزيوني؟
- يعجبني كرجل جدلي في تناول التاريخ فلا حق لا يخالطه باطل حتى الشخصيات المدانة يوجد لها فرصة لتقديم حسناتها ولها تبريراتها وذلك من خلال لغة مشحونة بالدلالات وهذا يظهر في مسلسل (ربيع قرطبة) حيث يتلمس د. سيف الصراع بين الشورى والحكم المطلق وغيرها من القيم والمفاهيم الانسانية واعماله ترقى الى اعمال شكسبير في كثير من جوانبها.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش