الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

اصــــدرات

تم نشره في الأربعاء 27 أيار / مايو 2009. 03:00 مـساءً
اصــــدرات

 

 
«البنية الاقتصادية في الأقطار العربية»

صدر عن المنظمة العربية لمكافحة الفساد كتاب "البنية الاقتصادية في الأقطار العربية وأخلاقيات المجتمع" مجموعة من الباحثين.

يضم هذا الكتاب بين دفتيه الوقائع الكاملة للحلقة النقاشية حول: البنية الاقتصادية في الأقطار العربية وأخلاقيات المجتمع التي أقامتها المنظمة العربية لمكافحة الفساد في بيروت يوم 24 تشرين الأول ,2008 وقد شارك في هذه الحلقة عدد من المفكرين والناشطين السياسيين والمهتمين بالشأن العام ، واقتصاديين من عدة أقطار عربية ، إضافة إلى بعض الفعاليات البحثية والأكاديمية ممن يمثلون مختلف الاتجاهات السياسية والاقتصادية والفكرية والثقافية المهتمة بالبنية الاقتصادية والنهج الاقتصادي في الأقطار العربية.

وقد أرادت المنظمة العربية لمكافحة الفساد من خلال هذه الحلقة النقاشية تسليط الضوء على نمط التنظيم الاقتصادي للمجتمع ، والاتجاهات التي تتحكم في مسار تطوره من جهة ، وبين قدرة المجتمع المحافظة على قيمه المجتمعية من جهة أخرى. فالتحولات في الهيكليات الاقتصادية في الأقطار العربية الناتجة من عدم قدرتها على مواجهة تحديات العولمة ، تؤدي ليس فقط إلى إضعاف قدرتها على مواجهة تحديات التنمية المستدامة ، إنما إلى إضعاف قدرتها أيضاً على مواجهة الفساد.

وتأمل المنظمة من نشر هذا الكتاب ، إثارة النقاش العلمي والموضوعي حول التحولات الاقتصادية التي تجري في أقطارنا ، وتأثير محصلة ذلك في البنية الاجتماعية ، بما في ذلك التغيير الناتج في القيم وثقافة العمل والإنتاج. كما تأمل أن تأتي هذه المساهمة في سياق تعزيز القدرات المتاحة من أجل خلق مناخ يؤدي إلى تعزيز ثقافةْ مناهضة للفساد في مجتمعاتنا ، بما يتيح لها ممارسة واعية لدورها في إقامة الحكم الصالح ، والسير في مشروعها النهضوي لمواكبة التطورات الحاصلة في العالم.



عدد جديد من مجلة المستقبل العربي

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 363 الخاص بشهر أيار 2009 من مجلة المستقبل العربي ، يتضمـن العـدد افتتاحية بعنـوان "قمة الدوحة ومعضلة النظام العربي" للدكتور أحمد يوسف أحمد ، وستة بحوث ، هي: 1 - حال الأمة العربية 2008( - 2009): أمة في خطر تحرير لـ ـ نيفين مسعد وأحمد يوسف أحمد. 2 - مشروع نقد العقل العربي: من نقد الخطاب إلى التعريف بالقرآن لـ ـ يوسف بن عدي. 3 - الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية للطفرة النفطية على دول مجلس التعاون لـ عبد الرزاق فارس الفارس. 4 - الاختصاص التكميلي للمحكمة الجنائية الدولية وعلاقته باختصاص المحاكم الوطنية لـ ـ عبد الحق بن ميمونة. 5 - استراتيجية البرنامج النووي في العراق في إطار سياسات العلم والتكنولوجيا لـ ـ همام عبد الخالق عبد الغفور وعبد الحليم إبراهيم الحجاج. 6 - القبيلة في العراق: دينامياتها ودورها السياسي (مقدمة لمشروع دراسة القبيلة في العراق) لـ ـ ياسين سعد محمد البكري. كما تضمن العدد وثيقة عن منظمة العفو الدولية تحت عنوان: "الأمل والخوف: حقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق". - أما في باب آراء ومناقشات فقد كتب طلال عتريسي عن "المشروع الإيراني" بين استراتيجيّتَيْ الهجوم والدفاع. وفي باب كتب وقراءات ، مراجعة للكتب الآتية: - "تطور المجتمع المدني في العراق 2003 - 2008 (مؤسسي - حقوقي - تشريعي)" (رابطة التدريسيين الجامعيين بالعراق) ، أعد المراجعة صباح ياسين. - "انتصار المواطن" (بيار روزانفالان) ، أعد المراجعة عفيف عثمان. - "ما حدث داخل البيت الأبيض في عهد بوش وثقافة الخداع لدى واشنطن" (سكوت ماكليلان) ، أعد المراجعة زياد حافظ. - إضافة إلى كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة ، إعداد كابي الخوري.



«اقتصاد القرن الحادي والعشرين»

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: "اقتصاد القرن الحادي والعشرين: آفاق اقتصادية - اجتماعية لعالم متغير" تأليف وليام هلال وكينث ب. تايلر ، ترجمة د. حسن عبدالله بدر ود. عبد الوهاب حميد رشيد.

يبحث الكتاب في آفاق اقتصاد القرن الحادي والعشرين ، ويحاول إيضاح كثيرْ من حالات عدم التيقن التي تصاحب ثورة المعرفة التكنولوجية ، اقتصادياً واجتماعياً وتقنياً ، في ظروف التحوّل مع بداية الألفية الثالثة. ويدعو إلى: نبذ الاقتصاد الكلاسيكي ، وافتراضاته القائمة على التصرف الأمثل وعلى التوازن ، وإلى بناء علم اقتصاد جديد يُعالج التحول الاقتصادي في ظلّ العولمة والقائم على أساس عدم التوازن أو التوازن عند الحافة.

ولقد ساهم في إعداده 18 عالماً بارزاً يعملون في مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية الغربية. وتتجسد أهمية الكتاب في شمولية موضوعاته المطروحة في سياق ثورة المعرفة التكنولوجية التي تعيش البشرية بداياتها حالياً ، إضافةً إلى أنّ تنوع هذه الموضوعات وتكاملها بالعلاقة مع الثورة التكنولوجية ، يجعل منه مرجعاً لا غنى عنه للمثقفين وأهل العلم والفكر ، ومصدراً هاماً يسدّ شيئاً من الفراغ في المكتبات العربية.

يذكر أن وليام هلال: بروفيسور علم الإدارة في جامعة جورج واشنطن وكينث ب. تايلر: بروفيسور علم الاقتصاد في جامعة فيلانوفا ود. حسن عبدالله بدر: دكتوراه من معهد الاقتصاد في موسكو ود. عبد الوهاب حميد رشيد: دكتوراه في الاقتصاد من جامعة القاهرة. يقع الكتاب في 624 صفحة.

Date : 27-05-2009

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش