الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

كلمة اليوم : رحم الله ايّام زمان

تم نشره في الأربعاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2010. 02:00 مـساءً
كلمة اليوم : رحم الله ايّام زمان * محمد سعد الشنطي

 

 
لا أنكر المثل الذي يقول "لكل زمان دولة ورجال" وهذا شيء طبيعي ولكننا نستذكر من دروس الماضي ونتعظ منها وربما نطبق بعض أساليبها لأن اللي ما له قديم ماله جديد والدهن في العتاقي .

الكلمات جاءت على اثر الغاء ادارة النادي الأهلي عقدها للمحترفين البرازيليين الثلاثة وكلمة برازيليون ترعب الآخرين من الوهلة الاولى ولكن بعد ظهور مستواهم العادي جدا بالمقارنة بلاعبي الدرجة الثالثة ربما لاعب ومنفرد لا يستطيع القيام بالمهام المطلوبة ولكن ثلاثة لاعبين المفروض انهم قدّموا للفريق جهدا ومستوى أبعد الاهلي عن المركز الأخير في قائمة الدوري الممتاز لاندية المحترفين مما جعل الاهلي يفكر جديا بالغاء العقود والبحث عن لاعبين جدد من الصنع البلدي المحلي.

ايضا هذه الكلمات اعادت بي الذكرى الى المرحوم الزميل نظمي السعيد شيخ الصحفيين الرياضيين وطريقته في عملية البحث عن وجوه جديدة ناشئة في كرة القدم عن طريق ارسال عيون كشّافة لها جذور كروية للبحث عن اللاعبين الناشئين في مدارس الهاشمي الشمالي والمحطة والتاج والملاعب الشعبية مع تحديد مكافآت مالية رمزية متواضعة الى هؤلاء الكشّافين الا ان مردودها الكروي كان ناجحا جدا في استقطاب هؤلاء الناشئين والحاقهم في مدرسة كلية الحسين المخضرمة ومن ثم النادي الاهلي وبالتالي يحقق المثل الشعبي ما بيحك جلدك مثل ظفرك.

الآن اين هؤلاء العيون الكشافة والباحثة في الملاعب الكروية الشعبية ودورهم الكبير في اكتشاف العناصر الموهوبة ، طبعا تلك الميزة اختفت واستبدلتها الاندية بفتح مدارس كروية للناشئين في مستويات مختلفة ومراحل عمرية متعددة ونجحت تلك المدارس في الوحدات والفيصلي وبعض الاندية خاصة في العطلات الصيفية ثم بدأت تتراجع لاسباب مالية وعوامل سكنية كما ان المواصلات تلعب دورا كبيرا في التراجع ولكن هذا الاسلوب لا يزال هو الافضل في البحث عن الناشئين في عمان والزرقاء والسلط ومأدبا وربما يمتد الى مدن اخرى ولكن المهم احياء عملية العيون الكاشفة للموهوبين الناشئين الكرويين مع نهاية هذا الموسم وابتداء موسم الربيع والعطلة الصيفية .





Date : 15-12-2010

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش