الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

كلمة اليوم : الرياضة ليست للتخسيس

تم نشره في الأربعاء 15 نيسان / أبريل 2009. 03:00 مـساءً
كلمة اليوم : الرياضة ليست للتخسيس محمد الشنطي

 

 
قال الى زملائه بأنه عاد الى التدريب المتواصل من أجل انقاص وزنه والظهور بصورة لائقة تؤهله الى مواصلة التحكيم وهذا الامر يؤكده من يشاهده يتدرب بجدية وهذا ما نطلبه دائما وابدا من جميع الزملاء الحكام بالمواظبة على التدريب المنتظم والمبرمج وكلما كان الحكم (أي حكم في ايتها لعبة) يتمتع باللياقة البدنية التي تؤهله متابعة مجريات اللعب عن قرب كلما كانت قراراته صحيحة وسليمة ولكن؟.

ورغم اننا كتبنا حول هذا الموضوع قبل سنوات ولكن نعود للتذكير حول مفهوم الرياضة بانها تعمل على انقاص الوزن فهو مفهوم خاطىء تماما ولكنها تساعد على المحافظة بقوام متناسق وعضلات مشدودة مستعدة لأي جهد وعمل من حيث المواظبة على التدريب أمّا حكاية ( التخسيس ) فهذا يعود الى كمية ونوعية الطعام لانه هو الذي يعمل على زيادة الوزن او تخفيفه وأفضل طريقة للمحافظة على الوزن الطبيعي الغاء وجبة العشاء الدسمة واستبدالها بالفواكه مثل الموز والتفاح والبرتقال وغيرها مع الابتعاد تماما عن النشويات الممثلة بالخبز والأرز والبطاطس والمعكرونة ، كذلك وجبة الافطار تعتبر هامة جدا حيث لابد من تحديد كمية الخبز ويكفي تناول ربع رغيف مع الجبن واللبنة وتناول بيضة واحدة

فقط مسلوقة او مقلية بزيت الزيتون او الذرة افضل من الزبدة او السمنة للمحافظة على الدهنيات امّا حكاية الكولسترول والدهنيات فهي تزيد عملية التعقيد بالتفكير والقلق النفسي وما داما الانسان يمارس الرياضة واهمها وارخصها واسهلها رياضة المشي بمعدل 2 كيلو متر يوميا مع الركض خلالها خمسمئة متر على مرحلتين خلال المشي عندها تقول الرياضة للدهنيات والكولسترول وداعا وقبل القيام بذلك يجب استشارة الطبيب الخاص لاجراء الفحوصات الروتينية للتأكد من سلامة الاجهزة الداخلية قبل كل شيء والطبيب هوالذي يقرر المسافة او الزمن الواجب تدريبه في التمرين يوميا او يوما بعد يوم .. يقول المثل (اسأل مجرّب ولا تنسى الطبيب).

Date : 15-04-2009

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش