الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

المعلمون يواصلون إضرابهم لليوم الثالث ويرفضون توجه «التربية» لاستخدام بدلاء

تم نشره في الخميس 9 شباط / فبراير 2012. 02:00 مـساءً
المعلمون يواصلون إضرابهم لليوم الثالث ويرفضون توجه «التربية» لاستخدام بدلاء

 

عمان - محافظات - الدستور

اعلنت لجان المعلمين (اللجنة الوطنية وعمان الحرة ومعلمي الاردن) رفضها لما جاء في تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور عيد الدحيات في مجلس النواب حول امكانية استخدام بدلاء للمعلمين من الثقافة العسكرية والمتقاعدين والعمل الاضافي ردا على اضراب المعلمين وان مكان المعلم الغرفة الصفية لا الشارع.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين مصطفى الرواشدة أن إضراب المعلمين هو للمطالبة بعلاوة التعليم الى مئة بالمئة،وهذه العلاوة حق مكتسب لهم، داعيا الحكومة الى تلبية مطالب المعلمين لتتم عودتهم الى صفوفهم.

وقال الرواشدة في تصريحات صحفية ان المعلم ليس هدفه الاضراب او انه يحبذ الاضراب، "والمعلم هو جندي من جنود الوطن ولا هدف له للخروج عن الانظمة وهو حريص على سير العملية التربوية، مؤكدا ان مسؤولية الطالب تقع على الجميع في الخروج من هذه الازمة في اسرع وقت ليعود الكل الى مواقعه.

واشار الى ان الاضراب لم يكن وليد لحظته في بداية العام الدراسي بل سبق ذلك عدة خطوات ومعطيات وحال رفضها اجبر المعلم على القيام بالاضراب.

واكد انه لن يفوت الطالب اي شيء من الدروس التي سيتم تعويضها، لافتا الى ان مسؤولية ذلك تقع على جميع الاطراف.

ووفقا لممثل لجنة عمان الحرة علاء ابوطربوش فان لجوء التربية والتعليم لتطبيق حل بديل امر ليس من السهولة بمكان وصعب التطبيق من جانب وان الحل الامثل هو بالاستجابة لمطالب المعلمين لا البحث عن بدائل.

وقال ان المعلمين يضعون نصب اعينهم الطالب وان لجان المعلمين تعهدت بتعويض الطلبة الدروس والحصص في حال تم حل مشكلة العلاوة.

واكد ان المعلمين ماضون في اضرابهم الذي شهد توسعا بعدد المعلمين المشاركين في بعض المديريات بالمملكة.

الى ذلك، اصدرت وزارة التربية تعميما امس وزعته على مدراء التربية في المحافظات لاعداد كشوفات بأسماء المعلمين، والقيام بجولات ميدانية على معلمي المدارس للتوقيع على تلك الكشوفات المتضمنة الافصاح بالرغبة في الاضراب من عدمها مع التأكيد على معيار الحلال والحرام بهدف اخافة المعلمين.

لكن قابلت لجان المعلمين هذا التعميم الذي وصفته بانه غير رسمي ومروس باسم وزارة التربية والتعليم،بالرفض،مهيبة اللجان الوطنية للمعلمين بكافة المديريات وبكافة المعلمين بالتنبه لهذه المسألة.

وقالت اللجنة ان مدراء المدارس لا يستطيعون اجبار المعلمين التوقيع على هذه الكشوفات التي وصفوها بغير "الرسمية"، واصفين هذا التصرف باللعب بالعواطف الدينية.

واكدت اللجان على الاستمرار في الاضراب حتى نيل كافة الحقوق الوظيفية، داعيا المعلمين الى اثبات حضورهم بالمدارس "حتى التوقيع على الجدران".

وتواصل اضراب المعلمين في محافظات المملكة لليوم الثالث على التوالي احتجاجا على عدم إقرار علاوة المهنة وسط استياء اولياء امور الطلبة بسبب تعطل ابنائهم عن الالتحاق بالدراسة.

الكرك

ففي الكرك واصل عدد من معلمي مدارس مديريات تربية محافظة الكرك اعتصامهم امس أمام مديريات التربية والتعليم،مطالبين بزيادة علاوة التعليم لتصبح 100 بالمئة.

وبحث مدير التربية والتعليم لمنطقة الكرك الدكتور محمد الكساسبة امس الاربعاء مع رئيس اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين مصطفى الرواشدة مطالب المعلمين.

واوضح أنه تم نقل هذه المطالب الى الوزارة حيث من المتوقع أن يصار الى حل توافقي اليوم الخميس بين الوزارة والمعلمين.

وفي لواء القصر واصل المعلمون اضرابهم، فيما تفاوتت مواقف المعلمين بين مؤيد ومعارض لطرح وزارة التربية بجدولة العلاوة على مراحل حيث اعتبر بعضهم انه يجب مراعاة ظروف البلد الاقتصادية والقبول بحل التجزئة على مراحل الى ان تصل الى مئة بالمئة بالمستقبل حرصا على سلامة الطلاب وعدم تهديد مستقبلهم العلمي والاحتكام الى لغة الحوار وتغليب مصلحة الطلاب والوطن على المصالح الشخصية.

وفي المزار الجنوبي واصل المعلمون اعتصامهم امام مديرية التربية.

اربد

وفي اربد واصل معلمو المحافظة إضرابهم وسط توقف شمل غالبية المدارس الحكومية، فيما آثر كثير من الطلبة البقاء في المنزل ومنح انفسهم عطلة غير رسمية لحين تغير الاوضاع في مدارسهم.

واكد الناطق الاعلامي باسم اللجنة الوطنية للمعلمين في المحافظة ايمن العكور ان المعلمين متمسكون بحقوقهم وإصرارهم على الاستمرار في الإضراب لحين تحقيق مطالبهم.



وقال مديرالتربية والتعليم لإربد الاولى الدكتور علي المومني إن من حق المعلمين المطالبة بتحسين أحوالهم المعيشية لكن من حق الطلبة على معلميهم ان ينالوا اهتماما تعليميا، مشيرا الى ان جميع المعلمين في المدارس ملتزمون بالدوام في حين بدأ الطلبة بالتغيب عن الدوام وخصوصا في مدارس الذكور لتصل نسبة الغياب الى 50 بالمئة في حين ان 90 بالمئة من مدارس الاناث ملتزمة بالدوام وبشكل طبيعي.

ورفضت اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين في لواء بني كنانة تعميما أصدره وزير التربية والتعليم الدكتور عيد الدحيات والذي يتضمن إعداد كشوفات بأسماء المعلمين المضربين، وغير المضربين , فضلا عن أن مدراء المدارس ومديراتها لا يملكون الصلاحيات التي تخولهم إجبار المعلمين على التوقيع على هذه الكشوفات.

وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة في بني كنانة الدكتور محمد الطعاني أنهم سيواصلون الإضراب المفتوح عن التدريس لغاية تحقيق "حزمة" العلاوات.

من جانبه بين مدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور أحمد المقدادي لـ"الدستور" أنه قام بإرسال عدد من المشرفين ورؤساء الأقسام في المديرية بزيارات لمختلف مدارس اللواء لمشاهدة ما يجري على أرض الواقع وكتابة تقارير بذلك ورفعها للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك.

وكان عدد من مواطني اللواء قد أعربوا عن استيائهم الشديد من قيام المعلمين بتنفيذ إضراب مفتوح عن التدريس كونه ينعكس سلبا على مجمل العملية التعليمية وسيؤثر سلبا على تحصيل الطلبة الدراسي , مطالبين الجهات المعنية بالعمل على إيجاد حلول مناسبة.

الكورة

وفي الكورة تناقصت امس اعداد المعلمين والمدارس التي اعلنت الاضراب عن التدريس يوم الاحد الماضي بعد ضغوطات من اولياء الامور التي مارسوها على المعلمين والمعلمات المشاركين في الاضراب.

وقال اولياء امور تابعوا امس زياراتهم للمدارس في جفين وكفرراكب ودير ابي سعيد وتبنة وجديتا وبيت ايدس وجنين الصفا وسموع وزمال والاشرفية بانهم لمسوا تجاوبا من قبل بعض المدرسين والمدرسات مع دعواتهم لهم بالتوجه الى الغرف الصفية واستئناف تدريس ابنائهم وبخاصة طلبة التوجيهي.

واعاد اولياء امور التاكيد على عزمهم مقاضاة المعلم او المعلمة الذي لا يلتزم بواجباته الوظيفية التي نص عليها القانون بدءا من صباح الاحد المقبل بتسجيل قضايا ضد المعلمين المضربين في المحاكم النظامية.

الرصيفة

وشارك معلمو المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية الرصيفة في الإضراب لليوم الثالث على التوالي،حيث تفاوتت اشكال الإضراب الذي شمل اكثر من 75 % من المدارس الحكومية في الرصيفة وخاصة لدى مدارس الذكور.

البلقاء

وفي البلقاء أكد أولياء أمور ضرورة إيجاد حل بأسرع وقت ممكن لمطالب المعلمين من أجل عودتهم للمدارس وانتظام الدراسة فيها ليتمكن الطلبة من اللحاق بالعام الدراسي من بدايته.

ووفق مصادر تربوية فان الإضراب الذي نفذه المعلمون نجح في شل العملية التعليمية في معظم مدارس السلط الحكومية.

مادبا

وفي مادبا نفذ عدد من طلبة مدارس مادبا وقفة احتجاجية امام مديرية التربية والتعليم طالبوا فيها بحقهم في التعليم عبر لافتات كتب عليها (اعطونا حقنا) .

من جانبها قالت مديرة مدرسة فاطمة الزهراء الاساسية سحر العقرباوي ان التدريس في مدرستها لم يتوقف وان المعلمات يقمن بواجبهن كالمعتاد.

عجلون

وفي عجلون يشهد عدد من مدارسها إضرابا مفتوحا ولوحظ عدم ذهاب الطلبة لعدد من المدارس.

واشتكى اولياء الامور من عدم الانتظام بالدوام المدرسي وضياع الايام الدراسية على ابنائهم خصوصا طلبة مرحلة التوجيهي التي تحتاج الى متابعة منذ اليوم الاول.

واعتبر اولياء الامور ان ابناءهم ضحية لما يجري حيث اصبح مستقبلهم مرهونا بما اسموه الابتزاز لتحقيق مطالب المعلمين في ظل صمت وزارة التربية والتعليم التي لم تتخذ أي اجراءات.

ورفص اولياء الامور استخدام التلاميذ وسيلة للضغط من قبل المعلمين، داعين الحكومة الى ايجاد الحلول اللازمة لحل هذه المشكلة وإنقاذ الطلبة الذين يعانون من الإهمال وعدم الانتظام بالعملية التعليمية.

وتجمع عشرات الاباء واولياء امور طلاب مدرسة بلاص الثانوية للبنين امام المدرسة صباح امس مطالبين المعلمين في المدرسة بفك الاضراب وتدريس ابنائهم كحق لهم كفله الدستور مشيرين الى ان المعلمين عليهم حق وواجب القيام به تجاه ابنائهم.

الى ذلك التقى مساعد محافظ عجلون لشؤون التنمية ثابت الشريدة بحضور مدير التربية والتعليم محمود شهاب ومدير الشرطة العقيد هاني ابورمان رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين في عجلون جهاد الصمادي واعضاء اللجنة ومعلمي المدرسة، حيث جرى بحث ما تعرض له معلمو مدرسة بلاص الثانوية للبنين من محاولة اقتحام اولياء امور الطلاب للمدرسة واجبار المعلمين المعتصمين على التدريس بالقوة.

وطالب رئيس اللجنة بتوفير الحماية الامنية لهم من قبل الشرطة وعدم التدخل بالاعتصام في اي مدرسة داخل المحافظة من قبل اي جهة اوتوجيه الادارات المدرسية لمعاقبة المعلمين والمعلمات من خلال الاستجوابات وغيرها.

وقال الناطق الاعلامي باسم اللجنة الوطنية في عجلون نزيه بني مرتضى بان المعلمين والمعلمات يمارسون حقهم الدستوري في الاعتصام للمطالبة بحقوقهم.

جرش

وناشد رئيس واعضاء مجالس التطوير التربوي في محافظة جرش المعلمين انهاء الاضراب والعودة الى التدريس استجابة لمطالب الاهالي والاخذ بعين الاعتبار المصلحة الوطنية ومصالح ابنائهم الطلبة.

واضاف ان مجالس التطوير التربوي في المحافظة اتفقت خلال اجتماع عقد في جامعة جرش برئاسة رئيس المجالس عميد كلية الآداب في الجامعة الدكتور محمد ربيع على برنامج زيارات للمدارس ولقاء المعلمين لدعوتهم الى تغليب المصلحة الوطنية العليا والنظر الى الظروف الاقتصادية التي تمر بها موازنة الدولة مطالبين المعلمين بالتجاوب مع المبادرة الحكومية بتجزئة العلاوة التعليمية بما ينسجم وقدرة الموازنة على ذلك.

كما طالبوا الحكومة ووزارة التربية والتعليم اخذ مطالب المعلمين على محمل الجد باعتبارهم هم بناة المجتمع وصانعوا الغد لأبنائنا الطلبة.

التاريخ : 09-02-2012

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش