الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

يربط طريق المطار بمنطقة الزرقاء: توقيع اتفاقيتين لتنفيذ ممر عمان التنموي بكلفة 62 مليون دينار

تم نشره في الخميس 17 آب / أغسطس 2006. 03:00 مـساءً
يربط طريق المطار بمنطقة الزرقاء: توقيع اتفاقيتين لتنفيذ ممر عمان التنموي بكلفة 62 مليون دينار

 

 
عمان - بترا - محمد خويلة
وقعت وزارة الاشغال العامة والاسكان امس اتفاقيتين لتنفيذ عطاءات الجزء الثاني والثالث من ممر عمان التنموي بكلفة 62 مليون دينار الذي يربط بين طريق المطار ومنطقة الزرقاء ، وهو المرحلة الاولى من الطريق الدائري المقترح حول مدينة عمان بطول اجمالي يقدر بـ"116"كم.
ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الاردنية وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس حسني ابوغيدا وعن الشركة الصينية العالمية ممثلها ديو كسنزانج وعن شركة المجموعة الخامسة من جنوب افريقيا المدير الاداري بيتر كينان.
وقال وزير الاشغال العامة والاسكان ان هذا الممر التنموي الذي يبدأ العمل به اعتبارا من مطلع الشهر المقبل لمدة الف يوم سيسهم في ايجاد منطقة نشاط اقتصادي وسكاني شرق عمان ويتيح الفرصة لتوسع مدينة عمان الى الشرق والجنوب الشرقي باسلوب منظم من خلال عملية تخطيط مدروسة مع ايجاد مناطق جديدة للاستثمار ضمن المنطقة التنموية التي يشملها الممر التنموي.وبين اهمية الممر التنموي في تشجيع زيادة حركة الشحن الدولي عبر الاردن وذلك من خلال انشاء الميناء البري.
وقال ان الممر سيساهم في التقليل من ازمة الاختناقات المرورية خصوصا مع زيادة السكان والاستثمارات في مدينتي عمان والزرقاء.
وبين اهمية الممر ايضا في التقليل من حوادث السير والحد من التلوث البيئي وذلك بتحويل حركة الشاحنات بعيداً عن وسط مدينتي عمان والزرقاء.
وقال ان المشروع يتكون من تنفيذ الطريق الرئيسي باربعة مسارب وبطول 40 كم وطرق خدمة جانبية بطول 50 كم وذلك من خلال ثلاث عطاءات تنفيذ وبتمويل من ثلاث جهات تمويلية.
وبين ان الممر التنموي يتضمن إنشاء ميناء بري جديد عند تقاطع الممر التنموي مع طريق الماضونة - مكب الغباوي حيث تـم استملاك ما مساحته 5000 دونم لهذه الغاية ، اضافة الى نقل مركز جمرك عمان الحالي الى موقع الميناء البري الجديد. وقال يتألف الطريق الرئيسي للممر التنموي من ثلاثة اجزاء حيث يتضمن الجزء الاول الطريق الذي يصل بين طريق المطار وطريق الماضونة بطول 18,5 كم والممول من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 22 مليون دينار كويتي ما يعادل نحو 75 مليون دولار اميركي.
ويتضمن الجزء الثاني طريق الماضونة - مكب الغباوي ولغاية اوتستراد الزرقاء بطول 13,5 كم ممول من البنك الدولي بقيمة 48 مليون دولار. ويشمل الجزء الثالث تحويلة الزرقاء حول المنطقة الصناعية والتي تربط مع طريق الحدود السورية ووصلة داخل مدينة الزرقاء ممول من البنك الاستثماري الاوروبي بقيمة 52 مليون دولار.
واشار الى انه ستتم المباشرة بدراسة استعمالات الاراضي للمنطقة التنموية الخاصة بممر عمان التنموي من خلال منحة جديدة من بنك الاستثمار الاوروبي بقيمة 2,5 مليون يورو حيث يجري اعداد الدراسات بالتنسيق مع امانة عمان ووزارة الشؤون البلدية.
وقال ان الوزارة تولي أهمية بالغة للطرق الدائرية في مختلف محافظات المملكة لما لها من أهمية اقتصادية وسياحية اضافة الى كونها تخفف من حركة الشحن وحركة المرور داخل المدن. واشار الى انه يجري حالياً تنفيذ المرحلة الاولى من طريق السلط الدائري ودراسة طريق اربد الدائري لتنفيذه حال توفر المخصصات المالية وباشرت الوزارة بدراسة طريق دائري حول مدينة مادبا والتخطيط للطرق الدائرية لبقية المحافظات.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش