الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

خلال لقاء رئيس لجنة اربد الكبرى مواطني المنطقة * تشكيل لجنة لدراسة واقع التقاطعات المرورية في ايدون

تم نشره في الأحد 22 كانون الأول / ديسمبر 2002. 02:00 مـساءً
خلال لقاء رئيس لجنة اربد الكبرى مواطني المنطقة * تشكيل لجنة لدراسة واقع التقاطعات المرورية في ايدون

 

 
اربد - الدستور - صهيب التل: طالب مواطنون في منطقة ايدون بانشاء مدارس اساسية في المنطقة وربط المنطقة بشبكة الصرف الصحي.
وقالوا خلال الحوار المفتوح مع رئيس لجنة بلدية اربد الكبرى المهندس جمال ابو عبيد ومساعده لشؤون المناطق ومدير منطقة ايدون انه يوجد ضمن حدود منطقة ايدون (8) مدارس من ضمنها (3) مدارس مستأجرة وأن هنالك اربع قطع من الاراضي ضمن المنطقة مستملكة من قبل وزارة التربية والتعليم لانشاء مدارس عليها الا انه بالرغم من مرور مدة طويلة الا انه لم يتم انشاء أية مدرسة جديدة لاستيعاب الطلبة الجدد خاصة مع الارتفاع الكبير والمستمر لاعداد سكان ايدون وفي حي عالية خصوصاً.
واشاروا الى أن عدم ربط عقارات ايدون على شبكة الصرف الصحي يؤدي الى حدوث مشاكل بيئية نتيجة انتشار الحفر الامتصاصية خاصة وأن ايدون تحتوي على عدة بنايات سكنية كبيرة لم تعد الحفر الامتصاصية قادرة على استيعابها.
وأكدوا ان المنطقة بحاجة الى مركز صحي شامل نظراً لوجود مركز صحي يقع ضمن بناء مستأجر وكثافة السكان في المنطقة وكذلك حاجة منطقة عالية لمركز صحي منفصل.
وأوضحوا أهمية إنشاء طريق زراعي يكون استمرارية لشارع الثلاثين ضمن منطقة التنظيم امتداداً من وادي الخفر الى نزلة جحفية ولغاية طريق البترول.
وقالوا انه بالرغم من ان الانارة بصورة عامة جيدة الا ان بعض الشوارع بحاجة الى اعمدة وخاصة الشارع الرئيسي من اربد الى عجلون وبعض الشوارع ضمن البلدة القديمة اضافة الى انارة الشارع الرئيسي.
ولفتوا الى أهمية ايجاد حلول مرورية لبعض التقاطعات الخطرة مثل تقاطع الاشارة الضوئية وسط البلد وتقاطع شمال مبنى المنطقة وتقاطع العيادات الخارجية.
واشاروا الى اهمية انشاء وتجهيز حديقة عامة ودعم المكتبة العامة بالكتب ومعالجة مشكلة تجمع مياه الأمطار في بعض المناطق وزيادة كميات الشوارع المعبدة والارصفة والاطاريف وايجاد منطقة حرفية قريبة من المناطق الجنوبية لترحيل مناشير الحجر اليها وعدم منح تصاريح لمحلات الدجاج وازالة بعض المطبات واعادة تجهيزها بشكل هندسي اضافة الى معالجة موضوع الابنية المهجورة والآيلة للسقوط وتكثيف الرقابة الصحية وان يتم انجاز معاملات المواطنين في المنطقة.
من جهته أكد المهندس ابو عبيد اهمية انشاء مدارس اساسية في ايدون وخاصة المنطقة الشرقية وأنه سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم للمباشرة بانشاء مثل هذه المدارس على قطاع الأراضي المستملكة.
وأكد أهمية ربط ايدون بشبكة الصرف الصحي مشيراً الى أنه تم ادراجها ضمن المشروع الجديد والذي يشمل مجموعة من المناطق الاخرى القريبة من ايدون كالحصن والصريح والمنطقة الشرقية من اربد موضحاً انه تم استملاك الارض اللازمة لاقامة محطة التنقية وانه سيتم طرح العطاء اللازم في النصف الثاني من عام 2003 .
وقال ان المنطقة بحاجة الى تطوير في الخدمات الصحية المقدمة وانه سيتم مخاطبة وزارة الصحة لانشاء مركز صحي شامل في ايدون وكذلك في حي عالية.
ووعد المهندس أبو عبيد بعمل الانارة اللازمة لكافة احياء وشوارع ايدون شريطة توفر اعمدة انارة موضحاً ان البلدية لا يدخل في اختصاصها زرع اعمدة الكهرباء وان تكلفة العمود الواحد على البلدية يزيد ثلاثة أضعاف تكلفته على المواطنين.
ولفت الى أنه سيتم تشكيل لجنة فنية لدراسة واقع التقاطعات المرورية الخطرة في ايدون ووضع الحلول المناسبة لها مع اعادة تنظيم المطبات بحيث يتم ازالة غير الضروري والعشوائي واعادة تجهيز الضروري ضمن مواصفات هندسية.
واوعز السيد رئيس البلدية باجراء المخططات اللازمة لانشاء حديقة في ايدون للتعاون مع الاتحاد النسائي لاستغلال الحديقة التي يشرف عليها.
وقال ان مشكلة تجمع مياه الامطار مشكلة عامة خصصت لها البلدية مبالغ كبيرة لمعالجتها في موازنة عام 2003 وانه ستتم معالجة المواقع الخطرة في ايدون ضمن هذه الخطة.
واشار الى أن لدى البلدية خطة متكاملة لمعالجة واقع البيوت المهجورة والآيلة للسقوط من خلال قيامها بازالة هذه الابنية على نفقتهم اذ قام اصحابها بمنح البلدية طلباً خطياً بذلك وازالتها على حسابهم اذا رفضوا بعد اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة من خلال لجنة الصحة والسلامة العامة.
وأوضح ان انجاز مشروع الحوسبة لبلدية اربد الكبرى باكملها سيؤدي الى ربط المناطق مع المركز وبالتالي انجاز المعاملات الخاصة بالمناطق مباشرة دون الرجوع الى المركز الا في الحالات التي تتطلب مراجعة دوائر او مؤسسات أخرى.
وقال انه سيتم تكثيف الرقابة الصحية على مختلف المحلات والزام اصحاب محلات الدجاج باتباع اعلى مستويات النظافة مشيراً الى أنه سيتم بعد انجاز مشروع مسلخ اربد العصري اتمام الاعمال اللازمة في هذا المسلخ ومنع هذه المحلات من العمل مباشرة.
وأكد أهمية وجود منطقة حرفية في ايدون لنقل المحلات المهنية اليها وان البلدية تولي هذا الموضوع كبير اهتمامها.
وبين المهندس ابو عبيد انه سيتم التنسيق مع وزارة الأشغال العامة لانشاء طرق زراعية وانه سيتم فيما يتعلق بالعمل البلدي فتح وتعبيد وصيانة الطرق وتكثيف اعمال النظافة واعادة تأهيل الارصفة والأطاريف.
من جهته أكد المهندس عبد الرزاق طبيشات المساعد لشؤون المناطق انه تم ايلاء موضوع الشوارع في ايدون الاهتمام اللازم حيث تم العام الحالي فتح وتعبيد شوارع كميتها (17) متر مربع مع احالة عطاء آخر لكميات من الشوارع وعمل خلطة اسفلتية بكمية (23) الف متر مربع مع عمل ترقيعات للشوارع التي بحاجة.
ولفت المهندس أحمد البصول مدير منطقة ايدون الى أنه تم انجاز عمل اطاريف وحجر كندرين لشارع المستشفى واجزاء من الشارع الرئيسي بطول (2150م) متر طولي مع عمل صيانة مستمرة لوحدات الانارة في كافة الشوارع ومعالجة القوارض والحشرات بشكل مستمر مع تنظيف دوري للساحات العامة.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش