الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

بيوت عمان التراثية .. تشرق بعطر الكبار

تم نشره في الاثنين 30 آذار / مارس 2009. 03:00 مـساءً
بيوت عمان التراثية .. تشرق بعطر الكبار

 

 
هنا تنهض ذاكرة الكبار ويتعربش الياسمين العماني بالقلوب والجدران على عطر الملوك من آل هاشم الذين كانوا وما زالوا كبار امة ، اقوياء بحب الناس واقترابهم من نبض الشعوب بتواضع وبساطة.

هذا البيت التراثي الخالد ، بيت المغفور له الملك طلال - طيب الله ثراه - شاهد على الطفولة التي عاشها المغفور له الملك الحسين - طيب الله ثراه - بين اقرانه في شارع الرينبو بجبل عمان.. وهو بيت كان ملكا لاحد الاشخاص من عائلة ابورحمة.

وامتدادا يسار البيت باتجاه مدرسة شكري شعشاعة تشرق بيوت تراثية روعة في التصميم العمراني الراقي والبساتين المليئة بالاشجار المثمرة والجوري الشهري حيث قصر اسماعيل البلبيسي ، وبجواره بيت الامير زيد بن شاكر ، الذي يتوسطه ساحة كبرى كان ابناء الحي يلعبون كرة القدم في رحاب البيت العابق بالاشجار التراثية وبهندسته المعمارية الشرقية.

نزولا نحو عمان من جبلها لا يزال بناء شامخا محاطا باشجار النخيل الباسقات وهو منزل رئيس الوزراء الاسبق توفيق ابوالهدى ، وفيما بعد أصبح القصر مقرا لنادي الجزيرة بمنتصف الخمسينيات.

والى يمين المنزل تكمن جيرة الرضا بمنزل مستقل يعد هو الاقدم في تاريخ هذه البيوت التراثية وهو منزل رئيس الوزراء في الاربعينيات ابراهيم هاشم كمنزل يشرف على عمان ويطل باتجاه البريد المركزي في نهاية شارع فيصل ومشارف شارع الأمير محمد.



Date : 30-03-2009

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش