الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الأردن وروسيا يطوران دبابة العقرب

تم نشره في السبت 26 نيسان / أبريل 2008. 03:00 مـساءً
الأردن وروسيا يطوران دبابة العقرب

 

 
أفادت وكالة الأنباء الروسية بأن الأردن وروسيا بدأتا بتطوير دبابة العقرب Scorpion وذلك ضمن المشاريع الصناعية العسكرية المشتركة بينهما. وأشارت "نوفوستي" الى ان دبابة سكوربيون وهي من إنتاج انجلترا وبلجيكا اللتين أنتجتا نحو 4 آلاف دبابة من هذا النوع FV,101 وتستخدم 20 دولة تقريبا منها الأردن وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ، دبابات سكوربيون. وبحسب الاتفاقية الثنائية ، فان شركة "إلكتروماشينا" الروسية ستتولى تطوير أول الدبابات الـ35 المطلوب تحديثها من نوع FV101 ، فيما ستقوم إحدى المؤسسات الأردنية بتحديث البقية.

وعرضت شركة "إلكتروماشينا" في معرض "سوفكس "2008 بالأردن نموذجا مطورا من مدرعات "ب إم ب 3" ، كاشفة عن رغبتها في تطوير هذه المدرعات التي تملكها الدول الاجنبية والعربية. وفي ذات السياق ، تخلل معرض سوفكس 2008 توقيع اتفاقية تقضي بتزويد الجيش الأردني براجمات القنابل اليدوية "هاشم" وهي من إنتاج روسي أردني مشترك.

وكان الملك عبد الله الثاني قد عبر للخبراء الروس في إحدى زياراته السابقة لروسيا عن رغبته بأختراع راجمة قنابل يدوية تصلح للاستخدام في الصحراء ووسط الجبال ، وسرعان ما أنشأ مؤسسة أردنية روسية مشتركة لتقوم بتصنيع السلاح المطلوب المسمى بـ"هاشم" أو "إر بي جي 32". وضمت هذه المؤسسة التي أنشئت في عام 2005 فريقا من العاملين في مؤسسة "بازالت" الروسية التي أنتجت راجمة القنابل اليدوية الأسطورية "إر بي جي 7" في وقت سابق. ولا يزيد وزن راجمة "هاشم" والقنابل اليدوية المرفقة بها على 3 كيلوغرامات ، إلا أنها تستطيع إصابة كل أنواع المدرعات. وليس هذا فحسب ، بل تقدر على تدمير دبابات المستقبل التي لا توجد اليوم إلا في مخيلة مصمميها.



Date : 26-04-2008

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش