الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ياسر المصري.. فارس الدراما البدوية

تم نشره في الخميس 1 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 03:00 مـساءً

 الدستورـ طلعت شناعة
بعد رحيل الفنان الأردني أُسامة المشيني اختفت من الشاشة الأردنية صورة الفارس العاشق التي برز فيها من لبنان الفنان محمود سعيد.
وظلت المسلسلات البدوية وأقول الأردنية؛ لأنها الأميز على الساحة العربية، حبيسة البطل القوي والشجاع، كما تميز بها الفنان المخضرم محمد العبّادي.
لكن الفارس العاشق، توارى، حتى ظهر الفنان ياسر المصري الذي يحمل بكالوريوس في العلوم الموسيقية، تخصص رئيسي على آلة الكلارنيت، فرعي بيانو، ولمع في العديد من الأعمال البدوية مثل  «نمر بن عدوان»  و «راس غليص»  و «عيون عليا»  و «توم الغرة»  و «رعود المِزن»  وأخيرا يستعد للظهور في مسلسل وأداء شخصية الشاعر الصعلوك  مالك بن الرّيب  الذي يجري تصويره في بضع مناطق في الأردن، وسيكون حاضرا وجاهزا للعرض في  رمضان 2016 .
وعد الغريب
الفنان ياسر المصري الذي ينتظر عملا بدويا آخر انتهى من تصويره وشاءت الظروف دون عرضه في رمضان الماضي 2015 وهو مسلسل  وعد الغريب، يدين للفنانة عبير عيسى بفضل بداياته كما أكد في ندوة الدراما التي عقدت في مهرجان الفحيص، قدم إضافة لأدوار، الفارس العاشق، عدة أدوار منها شخصية  أبو زيد  في مسلسل  دهشة  مع الفنان يحيى الفخراني، وهو دور شخص  شرير  وكذلك شارك في العديد من المسلسلات الاجتماعية مثل « شو هالحكي»  و «زمان الوصل»  و» دعاة على أبواب جهنم»  و «الطوفان».
  كف القمر
وفي السينما توقفت تجربته عند فيلم هو  كفّ القمر  مع المخرج خالد يوسف. بينما اكتفى بالمشاركة في مسرحيتين هما  بترا إن حكت  و شباب الجامعة .
وربما ساعدت ملامحه وجديته في النجاح وإتقان هذه الشخصية الصعبة، وهو حين يتحدث عنها، لا تشعر بأنك أمام نجم مغرور على الإطلاق.
ياسر المصري يتمنى تقديم شخصية  «أسد الله»  حمزة بن عبدالمطلب. وقد حقق العلامة الكاملة في أداء شخصية الفارس العاشق بعد أن نجح في كل الأعمال البدوية التي قدمها ولقيت نجاحا غير عادي في الأردن والدول العربية. حين تقترب منه تجده جادا يعطي الدور كل تفكيره، ويقول المصري إنه لا يكتفي بقراءة النص وإن كان يلتزم به، فيعود إلى المصادر كمثقف وكإنسان لا بد أن يحيط بملامح وبتعمق بالشخصية، خاصة بعض الأدوار التي تتطلب تركيزا عاليا، كما شخصية الشاعر الفارس  مالك بن الريب أحدث أعماله. ولهذا طلب من المخرج محمد لطفي مخرج  مالك بن الريب إعادة عدة مشاهد.
الدراما والرقابة
 وخلال ندوة عن الدراما العربية في مهرجان الفحيص، تناول الفنان  ياسر المصري موضوع الدراما والرقابة التي وصفها بالخطوط الحمراء والتي تحدد ماهية الدراما العربية غالبا من خلال التحكم بالنص والسيناريو، مشيرا إلى أن المشاهد العربي يمتلك الوعي، ولذا يجب أن يحرص على قبول ومشاهدة الأعمال التي تؤثر بالأجيال والعقول.
وأضاف المصري، إن الفنان مسؤول أمام جمهوره بالمواضيع التي يقبلها ويقدمها لخدمة الأجيال في ظل ثورة الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، مشددا على أهمية تناول الشخصيات العربية المؤثرة بالدراما، بدلا من دس أعمال درامية لا يتم السيطرة عليها دون تدقيق لا تناسب مجتمعاتنا وتسير به نحو الانهيار.
وأشار الى وجود تجار فن يستهدفون العقل العربي لخلق جيل يتأثر بعالم لا يمت لواقعنا بصلة، موضحا أهمية الكم على النوعية منبها الأسر والحضور إلى أهمية ما يشاهدونه وعدم الانسياق وراء الكثرة على حساب النوعية والمضمون.
ووجه ياسر شكره للفنانة عبير عيسى التي آمنت بموهبته ودفعته لإكمال مسيرته بالفن منذ أول عمل له، معتبرا أن شكرها واجب وشهادة يجب أن يقال بحقها. أما الفنان العربي محمد صبحي فتحدث عن ريادة مصر بالفن والثقافة وما يؤلمه حاليا، موضحا أن كلمة الاستراتيجية الخاصة بالثقافة تتلخص بالتعليم والبحث العلمي والسلوك والفن والثقافة المرتبط بالمشهد الثقافي والسياسي والاقتصادي.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش