الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الإفراط في تناول فيتامين "د" يضر العظام

تم نشره في السبت 5 شباط / فبراير 2011. 02:00 مـساءً
الإفراط في تناول فيتامين "د" يضر العظام

 

 
جنيف - وكالات

تحتاج العظام ، لا سيما مع تقدم السن ، لدرع "فيتاميني" يقيها من التآكل. من جانبهم ، ينصح الأطباء السويسريون النساء ، لا سيما أولئك اللواتي تجاوزن الستين من العمر ، المحافظة على مستويات عالية من الفيتامين "دي" (D) عن طريق برنامج حمية متوازن بمؤازرة التعرض ، بصورة نظامية ، لأشعة الشمس. مع ذلك ، يضع الأطباء ، هنا ، خطوطا حمراء متعلقة بعدم الافراط في تعاطي هذا النوع من الفيتامينات، يذكر إن الفيتامين "دي" جزيئية حيوية لامتصاص الكالسيوم بالجسم. وهي تمثل ، في الوقت ذاته ، "السقالة" الرئيسة للبنى العظمية ، بالجسم.

وبعد أن كانت أبواب تعاطي الفيتامين "دي" مفتوحة وغير خاضعة لأي مراقبة حذرة ، هاهم الأطباء السويسريون يشددون على عدم تعاطي جرعات مبالغ بها من فيتامين دي. والا ، فان المفعول يكون عكس ما كان منشودا ، ما يعني أنه بدلاً من تقوية العظام ، فان هذه الجرعات ، المبالغ بها ، يكون لها تأثير عكسي يؤدي الى إصابة الهيكل العظمي بالضعف والهشاشة.

علاوة على ذلك ، فان الكمية المثالية للفيتامين "دي" ، بالجسم ، ينبغي أن تتراوح بين 20 30و نانوغراما من الكالسيديول (calcidiol) داخل كل ميليلتر من الدم. في حال كانت هذه الكمية أقل من 15 نانوغراما ، لكل ميليلتر من الدم ، فان درجة تعرض النساء لمرض هشاشة العظم تصل الى 47 في المئة. أما في حال كانت هذه الكمية أكثر من 30 نانوغراما ، لكل ميليلتر من الدم ، فان درجة تعرض النساء لهشاشة العظام ترسو عند 32 في المئة ، تقريباً.



Date : 05-02-2011

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش