الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

محاضرة في «إربد الأهلية» بعنــوان «الأمــن اللغــوي»

تم نشره في الأربعاء 28 كانون الأول / ديسمبر 2016. 11:40 مـساءً - آخر تعديل في الخميس 29 كانون الأول / ديسمبر 2016. 12:35 صباحاً
اربد – الدستور
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ألقى المستشار الأكاديمي في المعهد العالمي للفكر الإسلامي الدكتور رائد عكاشة ،محاضرة في جامعة اربد الأهلية بعنوان «الأمن اللغوي» ،استعرض خلالها  مفهوم الأمن اللغوي وأهميته في السياق الحضاري للمجتمع العربي ودوره في المحافظة على الشخصية العربية الإسلامية في ظل الصراعات اللغوية المحتدمة على المواقع الإلكترونية، متناولا عدداً من الأمثلة العالمية الحية، التي توضح مفهوم الأمن اللغوي عند الشعوب. ولفت الدكتور عكاشة إلى أهمية التعمّق في فهم ظاهرة التراتبية اللغوية التي تعني رقي لغة على أخرى والإشكاليات التي رافقت هذه الظاهرة أثناء فترة الاستعمار وما بعدها؛ ما ترك آثارا في التبعية اللغوية والقيمية عند الإنسان المستعمَر والمهيمن عليه. وبين تأصيل علاقة اللغة ببناء الشخصية ومكانتها في الفكر الإسلامي، ودورها في ضبط الرؤية تجاه النصوص الدينية وغير الدينية، وكشف عن التلازم بين اللغة والإسلام في كثير من المواطن.
وأبرز المحاضر أهمية السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي، ودورهما في توفير البيئة العلمية في التعامل مع اللغة، ودعا إلى رسم استراتيجيات متنوعة في تفعيل اللغة (قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى).
وقدّم الدكتور عكاشة في ختام محاضرته التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور زياد الكردي وعمداء الكليات في الجامعة وأعضاء من هيئتها التدريسية والإدارية وحشد من طلبتها عدداً من المقترحات العلمية لتنفيذ سياسة لغوية ناجعة.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش