الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مكملات غذائية مفيدة لصحتك

تم نشره في الأربعاء 15 تموز / يوليو 2009. 03:00 مـساءً
مكملات غذائية مفيدة لصحتك

 

 
خل التفاح

استعمل الإغريق والرومان والفرنسيون واليابانيون خل التفاح منذ آلاف السنين كدواء وكنوع من المقبلات الغذائية باعتباره منتوجا طبيعيا خاليا من الوحدات الحرارية ومصنوعا من التفاح ، الذي هو أفضل الفواكه من الناحية الصحية مثلما يذكر أخصائيو التغذية.

وفي بحث طبي - غذائي كانت العبارة التالية "إذا أردت أن تصل إلى عمر متقدم تعيشه بسعادة وفي صحة جيدة.. "ذوّب ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة أخرى من العسل في كوب ماء واشربه أثناء تناولك الطعام ثلاث مرات في اليوم" فتبقى نشيطا ومتيقظا وفي حالة حسنة مدى الحياة ، هذه نصيحة إحدى الجدات ، لكن ماذا يقول أخصائيو التغذية؟ القاعدة الشائعة في هذا الباب هي أنه لا تكتمل خزانة المطبخ الصحي إلا باحتوائها لخل التفاح لما له من قدرة على التنظيف وقتل الجراثيم والبكتيريا الضارة.

ومن الفوائد الصحية هي أن خل التفاح يسهل عملية الهضم ويحمي الأمعاء وله مفعول ايجابي في التخفيض من نسبة الكولسترول السيئ LDL والتخلص من "السيلوليت" ويساعد على التنحيف ويمنع تصلب الشرايين ويحافظ على نقاوة الدم و نظافته وهو ينشط الذاكرة ويهدئ الأعصاب ويستعمل في حالات التهاب المفاصل الحساسية والإمساك والسعال والرشح والصداع والربو والحروق الخفيفة والأمراض الجلدية والتعرق الليلي والحروق ودوالي الساق وآلام الساقين والكولسترول ومشاكل الجهاز الهضمي والسعال وصعوبة التنفس ، كما يحفظ الشعر من التساقط و يخلص فروة الرأس من الجراثيم المتسببة في تكون القشرة ، وهو يساعد على تليين البشرة الجافة والحساسة وهو مفيد لعلاج تقصف الاظافر.

التفاح يحمي الجسم من الأمراض

أصبح علماء أميركيون يعرفون مغزى المثل القائل "إذا أردت الابتعاد عن الطبيب تناول تفاحة في اليوم" ، بعد ان اكتشف الباحثون في جامعة كاليفورنيا ، مادة مضادة للأكسدة في التفاح تسمى"فلافونيودز" ، موجودة أيضا في نباتات وبقول عدة تستخدم في إعداد بعض المأكولات.

وأشار الباحثون الى أن هذه المادة تعيق نشاط الخلايا ، التي قد تؤدي للإصابة بالامراض السرطانية المزمنة وأمراض القلب والأورام التي قد تصيب الإنسان مع التقدم في العمر. وقال المتخصص في أمراض الحساسية أريك جيرشوين: "كنا نعلم من زمن طويل أن مادة الفلافونيودز الموجودة في الفاكهة تحمي الجسم ، لكننا نعرف الآن بالضبط الكيفية التي توفر فيها مثل هذه الحماية" ، لافتا الى ان المواد المستخلصة من التفاح تحمي خلايا الجسم من التلف وتمنع الإصابة بالاورام السرطانية.

وكانت دراسات أشارت إلى أن مادة "الفلافونيودز" ، موجودة أيضا في الشوكولاتة والشاي الأخضر وبعض الفاكهة والخضار.

الخلافات الزوجية تزيد أمراض القلب

حذر باحثون مختصون من أن الضغوطات العاطفية والتوترات الزوجية تعرض النساء لخطر أعلى للوفاة وتزيد فرص إصابة الرجال بأمراض القلب. ووجد الباحثون بعد متابعة 1700 رجل و 1900 امرأة تراوحت أعمارهم بين 77و18 عاماً وكان عدد من النساء وعدد مماثل له من الرجال متزوجين لمدة عشر سنوات وتحديد خطر وفاتهم أو إصابتهم بأمراض القلب أنه بالرغم من أن الرجال المتزوجون كانوا أثقل وزناً وأكبر سناً وعانوا من ضغط دموي أعلى ، إلا أنهم كانوا أقل عرضة للوفاة بحوالي النصف مقارنة بغير المتزوجين. وأكد الباحثون أن المشكلات الزوجية تؤثر بصورة سلبية على صحة الأزواج وتُقصر أعمارهم.. لذا لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند معالجة الأمراض النفسية والعضوية.

البصل

في البصل عدد من المواد التي تقي من بعض أمراض القلب وتنشط الدورة الدموية والغدد الجنسية وتضبط السكر في الدم وتعالج حالات الاستسقاء وتورم الساقين وانتفاخ البطن. كما يفيد البصل في حالة الإصابة بالبروستات ، ويؤكد المختصون أن البصل من الممكن أن يعالج التهاب الرئة بعمل "لبخة" منه ووضعها على الصدر والظهر خاصة قبل النوم. وفي حالة الروماتيزم يدلك موضع الألم ببخار البصل المغلي ثم يدخن مكان الألم بزيت الزيتون مساء. وفي حالة السعال يطبخ البصل في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يعقد "أي يصبح لزجا" ويتناول منه المريض ملعقة بعد كل وجبة.

الفراولة.. دواء الشيخوخة

أظهرت دراسة حديثة أن تناول 800 غرام من حامض الـ"فوليك" يوميا مليء بالمنافع الصحية من أهمها تحسين عمل الذاكرة ، وتأخير شيخوخة دماغ الإنسان والجسد بشكل عام ، وهذا النوع من الفيتامين موجود بكثافة في فاكهة الفراولة ، حيث كشف علماء من جامعة "واغنيغن" الهولندية أن 818 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 50 75و عاما ، خضعوا للدراسة من خلال تناولهم 800 غرام من حامض الفوليك الموجود في الفواكه أو الحبوب لمدة ثلاث سنوات حيث أظهر هؤلاء الأشخاص تحسناً في عمل ذاكرتهم ، إضافة إلى وظائف دماغية أخرى ، وأعطوا في التجارب نتائج توازي عمل الدماغ لدى أشخاص أصغر منهم سنا ، بخمس سنوات على الأقل.

Date : 15-07-2009

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش