الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ضرورة تطوير قوانين الإعلام لمعالجة خطاب الكراهية والعنف

تم نشره في الاثنين 20 شباط / فبراير 2017. 12:00 صباحاً



] جرش – الدستور – حسني العتوم
اكد النائبان نبيل غيشان ووفاء بني مصطفى اهمية «تشجيع روح الاختلاف والتباين العرقي والديني والمذهبي واعتبار التنويع والاختلاف ظاهرة إنسانية تعزز التفاعل الايجابي في البناء والتطور الحضاري للمجتمعات» . 
وشددا خلال ندوة نظمها منتدى جبل العتمات في قاعة بلدية جرش الكبرى حول « دور الاعلام في مكافحة الارهاب    و التطرف» على «تأكيد تجذير روح الإخاء والتسامح والمودة بين أبناء الأمة، وترسيخ البناء الثقافي والتربوي لدوره في اجتثاث ومكافحة الإرهاب والتطرف، وتمكين المجتمع من أخذ دوره بهذا الشأن» ، وطالبا باهمية التركيز على الوسطية والتحاور البناء وإرساء دعائم الفكر الديمقراطي الهادف . 
وقالت النائب وفاء بني مصطفى في حديثها عن الجانب القانوني، ان القوانين التي تحكم وسائل الإعلام في موضوع تنامي ظاهرة التطرف اصبحت الان تخرج عن اطار التطرف الفكري الى اطار أخر تجاوز التطرف بالرأي و نذكر بالمادتين (19) و (20) في العهد الدولي والتفريق بينهما بين حق الرأي و حق التعبير عن الراي وان العالم لا يضع اي قيد على حق الرأي و يجعله مطلقآ و لكن عندما ننتقل الى التعبير عن هذا الرأي فهناك قيود منها احترام حقوق الاخرين و حماية الامن القومي و عدم المساس بالنظام العام وان هذا الشيء هو توافق وشريعة دولية خاصة بالحقوق المدنية والسياسية والمادة (20) تتكلم عن عدم جواز خطاب الكراهية وشيطنة الاخرين وهذا قيد واضح على حق التعبير.   
واشارت الى ان القوانين الاردنية الموجودة كافية لمعالجة حالات بث خطاب الكراهية والعنف ولكنها بحاجة الى اعادة قراءة من جديد وتطويرها وفقا للمستجدات الحديثة في وسائل الاعلام وتكنولوجيا المعلومات ، لافتة الى ضرورة العمل على الجانب التنموي لا سيما على مستوى الافراد .   
و قال النائب نبيل غيشان ان الاعلام هو بيئة صديقة و حاضنة للأرهاب لانه يبحث عن الدم و القتل و كل ما هو جديد واستطاع الارهابيون الدخول الى الإعلام من هذا الباب واستفادوا من تكنولوجيا المعلومات .
وقال للأسف وسائل الاتصال الحديثة جعلت من الاعلام السلطة الاولى بدلآ من ان تكون السلطة الرابعة و هذا هو الخطر فعندما دخل الارهابيون الاعلام لم يدخلوه من باب الصحف او الراديو بل دخلوه من باب الصوت و الصورة.
وكان رئيس منتدى جبل العتمات المهندس خلدون عتمة اكد على تبني المنتدى لاقامة الندوات الحوارية بين مختصين والهيئات المحلية بهدف نشر الوعي بمخاطر الارهاب والتطرف. 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش