الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أكاديميون : التصنيف الجامعي تصحيحي ويسهــم فـي تعزيــز تنافسيــة الجامعــات

تم نشره في الأحد 2 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً

البحر الميت- اكد اكاديميون ومختصون بالتعليم العالي اهمية التصنيف الجامعي باعتباره امرا تصحيحيا يعزز تنافسية الجامعات بالدرجة الاولى والارتقاء بمخرجات التعليم العالي.

جاء ذلك خلال جلسات اليوم الثاني للمؤتمر السنوي للجمعية التربوية الأردنية المنعقد بالبحر الميت تحت شعار «رؤى وأفكار لقضايا ساخنة في التعليم العالي الاردني». وقال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي، في ورقة حول تصنيف الجامعات واثره على تنافسية الجامعات الاردنية، ان عملية تصنيف الجامعات هي عملية مؤتمتة بالكامل وتمتاز بالنزاهة والدقة والحيادية وتتم وفق الرؤي الملكية السامية بالتحول نحو الحكومة الالكترونية.

وتوقع الدكتور الزعبي ان تصدر نتائج التنصيف الاردني للجامعات في شهر ايلول المقبل، مبينا ان تصنيف الجامعات هي تجربة رائدة تسعى الهيئة الى ان ترى النور وان تكون حافزا للجامعات لرسم خططها الاستراتيجية لتحقيق افضل الممارسات التي تؤهلها لاستقطاب الطلبة والهيئة التدريسية والادارية المتميزة.

واشار الى معايير التصنيف الاردني للجامعات والتي تتضمن خمسة معايير هي:

 التعليم والتعلم، البحث العلمي، البعد الدولي، جودة الخريجين والاعتمادات الاكاديمية، حيث تضم هذه المعايير 29 مؤشرا لكل منها علامة محددة تشكل في مجموعها 1000 علامة سيتم ترتيب الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة بموجبها.

وقال ان عملية التصنيف التي تسعى الهيئة إلى تطبيقها بنسختها الاولى، خاضعة للتطوير والتحديث وفق التغذية الراجعة والتشاركية مع الجامعات وخبراء التصنيف في العالم العربي، مبينا ان الهدف من الاعتماد ليس التشهير بالجامعات او الاساءة لها، وانما الوقوف على مواطن القوة والضعف في الجامعات والبرامج التدريسية فيها، وتعزيز تنافسيتها والارتقاء بها للوصول الى المراتب المتقدمة ضمن الجامعات العربية والعالمية.

كما يهدف التصنيف بحسب الدكتور الزعبي، الى تقديم رسالة واضحة الى الطالب وولي امره والمجتمع الاردني باسره وجميع متخذي القرار في الاردن والجامعات الاردنية بخاصة حول مستوى جودة العملية التعليمية والتعلمية في الجامعات دون المساس بسمعة جامعاتنا الاردنية التي ننظر لها على انها مؤسسات وطنية نسعى معها الى التطور والتنافسية.

وقال ان هناك اجماعا على المستوى العربي لإيجاد تصنيف للجامعات العربية، مشيرا الى ان الهيئة العربية لضمان الجودة  اناطت بالأردن الى جانب مجموعة من الدول العربية الاخرى، ايجاد معايير للتصنيف العربي للجامعات، حيث اتفقت اللجنة العربية المشكلة لهذه الغاية في اجتماع عقدته في دولة البحرين اخيرا على البدء بوضع معايير لتصنيف الجامعات العربية.

كما قدم نائب رئيس جامعة الاميرة سمية الدكتور عبد الله يوسف الزعبي ورقة حول الريادة في تمويل الجامعات الاردنية، تناول فيها للتحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي في الاردن وبخاصة المالية.

كما قدم امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي، ورقة عمل حول تدويل الجامعات العربية، فيما قدم رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري ورقة عمل حول كلفة الطالب الجامعي في الجامعات الرسمية الاردنية.(بترا) 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش