الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

اعـتـمـاد «الحبــر الســري» بانتخابات «اتحاد الأردنية» اليوم

تم نشره في الخميس 6 نيسان / أبريل 2017. 12:00 صباحاً

 عمان - الدستور - امان السائح

 كشف نائب رئيس الجامعة الأردنية رئيس اللجنة العليا لانتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة الدكتور عمر الكفاوين والتي يشارك فيها حوالي 40984 طالبا،عن قرار الجامعة باعتماد «الحبر السري» في الانتخابات التي ستجري اليوم الخميس ، كما تم اتخاذ قرار بمنح الطالب الذي يشارك بالانتخابات «يصوت» نقطة لصالح مادة خدمة المجتمع تحفيزا للطلبة ودعما لهم باعتبار ان المشاركة احد اهم عوامل خدمة الجامعة والمجتمع وتفعيل العملية الديمقراطية .

وقال كفاوين في تصريح صحفي له إن قرار اعتماد الحبر السري في الانتخابات على غرار ما اعتمد في الانتخابات النيابية، جاء بعد مشاروات ومناقشات تداولها أعضاء اللجنة العليا من شأنها ارساء دعائم العملية الانتخابية وضمان سيرها بمنتهى النزاهة والشفافية وبالشكل المطلوب، مؤكدا أن هذا الإجراء هو الأول من نوعه الذي يطبق على مستوى الجامعات الأردنية.

وأضاف كفاوين أن آلية استخدام الحبر السري ستكون بذات الآلية التي طبقت في الانتخابات النيابية؛ إذ سيصبغ إصبع الطالب الذي يقترع في هذا الحبر لمزيد من النزاهة، مشيرا إلى أن الهيئة المستقلة للانتخاب قدمت للجامعة الأردنية زهاء الـ (90) علبة من الحبر السري كافية لعدد الطلبة المقترعين؛ إذ تكفي العلبة الواحدة لقرابة (500) طالب.

وأشار إلى قرار الجامعة بمنح الطلبة المشاركين في الانتخابات نقاط مادة «خدمة مجتمع»، كنوع من التشجيع والتحفيز على التصويت لانتخاب ممثلهم الشرعي، ما يسهم في استقطاب أكبر عدد ممكن من الطلبة للمشاركة في العملية الانتخابية، لتنمية الحس الديمقراطي والوعي بضرورة المشاركة في صنع مستقبل مؤسساتنا التعليمية للاستمرار في أداء دورها المعرفي والتنويري.

ويتنافس اليوم الخميس 481 مرشحا لانتخابات مجلس طلبة اتحاد الجامعة يتنافسون على 96 مقعدا من أصل 102 مقعد، بعد أن حسمت 6 مقاعد بالتزكية.

وحول  الدعاية الانتخابية قال الكفاوين، «إن الجامعة لا تسمح بأن يكون هنالك أي تمويل خارجي للدعاية الانتخابية للمترشحين والكتل» مبينا ان الاقتراع  سيبدأ عند الساعة التاسعة صباحاً فيما ينتهي عند الرابعة مساء.

وقد ترشحت (6) قوائم على مستوى الجامعة هي: النشامى، وأهل الهمة، والعودة، والتجديد، وجيل النهضة، والشهامة، فيما ترشحت 24 قائمة على مستوى الكليات انسحبت اثنتان لتبقى في السباق 22 قائمة، وعلى مستوى الأقسام ترشح 435 طالبا انسحب منهم 46 ليستقر العدد حتى مساء أول من امس على 389 مرشحا.

وحسمت مقاعد كلية الصيدلة (4) وقسما الموسيقى والفنون، والفلسفة بالتزكية.

وبلغ عدد مرشحي الأقسام (المقاعد الفردية) التي بدأت فترة الدعاية الانتخابية لها الخميس الماضي وتنتهي يوم الاقتراع،  389 مرشحا، فيما استقر عدد القوائم المرشحة على مستوى الجامعة على 6 قوائم بلغ عدد مرشحيها 70 طالبا.

 وترشحت 4 قوائم عن كلية الطب وقائمة واحدة عن كلية الصيدلة (فازت بالتزكية) وقائمتان عن كلية طب الأسنان وخصص لها ثلاثة مقاعد، وفي كلية التمريض 3 قوائم تتنافس على 3 مقاعد، وكلية الحقوق 4 تتنافس على 4 مقاعد، وفي كلية الرياضة أيضا 4 قوائم تتنافس على 4 مقاعد ومثلها في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية. 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش