الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

لوحات الفنان السوري أنس البريجي.. إعادة استكشاف الملامح الإنسانية

تم نشره في الخميس 1 حزيران / يونيو 2017. 12:00 صباحاً

عمان - الدستور - خالد سامح
احتوى معرض اللوحات التشكيلية المعنون (منال) للفنان السوري انس البريجي، والذي أفتتح أخيرا في جاليري وادي فينان للفنون بعمان ويختتم هذا الأسبوع، على اشتغالات ابداعية تستكشف سيكولوجيا اللون والنظرة الى الآخر فيما تنهض لوحاته الفنان التي جاءت ضمن اختصاص الفنان في مجالي الفن والدعم النفسي، على تصوير وجوه الفتاة ‹›››منال›››› المتنوعة، وهي جارته القديمة والتي ولدت بمتلازمة داون.
يخصص جزءًا كبيرًا من أعماله لنقل معاناة «منال» في مجتمع «يهمش» المصابين بهذا المرض، ولا يوليهم الاهتمام اللازم رغم تمتعهم بالكثير من المواهب وعاطفتهم الجياشة تجاه الآخرين وعبقريتهم في الكثير من الأحيان.
ويحاول أنس من خلال معرضه، أن يعكس شخصيته عبر وجوه منال «المتغيرة»، وملامحها «الجذابة»، ويقول «منال تناغم مختلف، خطوط تتشكل من ضوء، وبساطة تحاكي طفولتي، هي المرآة التي تعكس حقيقته».
ويهدف أنس من معرضه إلى تسليط الضوء على عالم منال الخاص، الذي فرضه عليها المجتمع، نتيجة تجاهل الغير لها، «هذا الغير الذي لا تعيره منال أي اهتمام، لتعيش بسلام»، ومن هنا تأتي أهمية لوحات البريجي فهي لا تسعى الى الانتصار للمهمشين فقط بل تقدم مادة فنية صيغت بحساسية عالية تجاه مشاعر وعواطف وتطلعات تلك الفئة الاجتماعية،وقد برع عبر ريشته بالغوص في الأعماق النفسية لهم واستنطاق ملامح وجوههم وإبراز طاقتها التعبيرية بما فيها من براءة وعفوية وذكاء في نفس الوقت.
وتبدو في لوحات المعرض براعة ريشة الفنان البريحي في الجمع بين الوجود الفريد للفتاة ‹›››منال›››› ليعكس وجوده الخاص مبتكراً تمثيلاً ذاتياً للآخر.
في دورها كمصدر إلهام ومرآة للذات، تلعب ‹›››منال›››› أيضاً دور المتعاون أكثر من كونها مجرد موضوع فني، فهي تؤثر على الممارسة الإبداعية لريشة الفنان.وتحظى لوحات معرض ‹›››منال›››› بدور جمالي جراء الرؤية الخاص للبريجي في طبيعة نظرته إلى العالم وإلى الذات، وذلك سعياً وراء الوضوح بدلاً من التشويه.
وشرع البريحي المولود العام 1991 ودرس الفنون في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق قبل ان يتوجه الى دراسة الماجستير بالجامعة اللبنانية في حقل الفن والدعم النفسي والاجتماعي، في رسم ‹›››منال›››› بعد أن رآها عبر نافذته، بينما كانت تختبئ في حقل زراعي، ليحدث بعدها رد فعل عفوي أطلق فعل تعاون إبداعي من خلال استكشاف ملامح وجهها وحركة جسمها ونفسيتها مستفيدا من تخصص ودراساته العليا في التأثير النفسي للفن على الانسان وانمانياته الكبيره في علاج المعضلات النفسية والعصبية.
وسبق لأنس أن شارك بمعرضين في لبنان، أولهما معرض «أكون»، عام 2015، وهو أول معرض للفنانين السوريين في بيروت، والآخر معرض «مهاجرون رغم الحب»، تضمن 12 لوحة زيتية، سلطت الضوء على عيون المهاجرين وطرقهم ومحاولاتهم للنجاة، وقد حظي معرضه الحالي في عمان بحضور لافت لنخبة من التشكيليين والنقاد.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش