الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الطويسي: سياسة التعليم العالي ضمان تعليم بجودة عالية وبتكاليف مناسبة

تم نشره في الخميس 6 تموز / يوليو 2017. 12:00 صباحاً

عمان - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ان السياسة العامة للتعليم العالي في الاردن ضمان توفير تعليم عال منصف وملائم وعالي الجودة وبتكاليف مناسبة بحلول عام 2025 .

واضاف الطويسي خلال محاضره القاها في رابطة الكتاب الاردنيين بالتعاون مع مركز تعلم واعلم للابحاث والدراسات مساء امس بعنوان «التعليم العالي في الاردن في ضوء الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية» ان الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية حددت خمسة اهداف استراتيجية تفرع عنها 14 هدفا فرعيا ستعمل على تحقيق الاهداف الرئيسة.

وبين ان الاهداف الرئيسة تلخصت في تحسين مدخلات الجامعات من الطلبة من خلال فرص عادلة في قبول الطلبة وتوسيع دعمهم ماليا .

وفيما يتعلق بالهدف الثاني الذي تحدد في تحقيق الجودة في التدريس والبحوث العلمية لتصل لأفضل المستويات العالمية سيتم تحقيقه عبر اهداف فرعيه اهمها تحقيق الاعتماد في جميع البرامج المهنية، واستبدال التخصصات الراكدة والمشبعة في السوق بأخرى مطلوبة، ورفع كفاءة الكوادر التدريسية الى جانب نظام مزاولة المهنة، ومراقبة ومتابعة جودة التدريس عبر تقارير مختصة، والعمل على تهيئة بيئة جامعية محفزة على التميز والابتكار.

وبالنسبة للهدف الثالث يتركز على تعزيز الحاكمية واستحداث المساءلة من خلال تحديد مسؤوليات مجلس التعليم العالي لوضع السياسات والحد من مشاركته في القضايا الاجرائية في الجامعات.

وبخصوص الهدف الرابع اوضح الطويسي انه يتركز على دعم الابتكار والتطوير .

وبشأن الهدف الخامس والاخير المتضمن الشراكة مع الجهات المستفيدة، يعتمد على تحقيق اهداف سابقة الامر الذي سيحقق الثقة بين القطاعات المختلفة والجامعات .

وحول الانجازات التي تم تحقيقها بين الدكتور الطويسي انه تم تحقيق كثير من الانجازات في جميع محاور الاستراتيجية. (بترا)

 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش