الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

إلغاء قرار إشراك الهيئتين الإدارية والأكاديميـة والطلبـة فـي تقيـيــم رؤســاء الجـامعــات

تم نشره في الأربعاء 9 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً

  عمان - الدستور - أمان السائح
 ألغى مجلس التعليم العالي قراره السابق حول اشراك الهيئتين الإدارية والأكاديمية والطلبة في تقييم رؤساء الجامعات ، بعد ان أظهرت النسب ضعف مشاركة وتباينا واضحا في المشاركات واظهرت النتائج انها غير ممثلة لمجتمع الجامعات.
واكد المجلس الابقاء على عملية تقييم رؤساء الجامعات حيث ستنهي لجنة الخبراء عملها وتقدم تقريرها للمجلس قبل نهاية الشهر الحالي.
وناقش المجلس في جلسته التي عقدها امس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.عادل الطويسي نتائج التحليل العام لعملية التغذية الراجعة لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والادارية حول أداء رؤساء الجامعات الرسمية والتي اظهرت ضعفاً في المشاركة واضحاً وتبايناً كبيراً بالنسب المشاركة في الجامعات، حيث جاءت النتائج غير مُمَثِلة لمجتمع الجامعات احصائياً وعليه فقد قرر المجلس الغاء احتساب هذه النتائج في عملية تقييم رؤساء الجامعات الرسمية، هذا العام.
وحسم المجلس  موضوع الفصلين الصيفيين والغى جميع قراراته التي تتعلق بترخيص الفصلين الصيفيين وتوجيه الجامعات ممثلة بمجالسها المختلفة الى استحداث فصل صيفي واحد على التقويم الجامعي تكون مدته عشرة أسابيع بدلاً من ثمانية اسابيع ولا يتجاوز العبء الدراسي فيه للطالب عن (12) ساعة بحده الاقصى.
الى ذلك اطلع المجلس على كتاب رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية المتضمن قرار مجلس الأمناء «عدم الموافقة على المقترح المقدم من مجلس التعليم العالي المتعلق بأن تستمر خدمة عضو هيئة التدريس في نفس رتبته الأكاديمية بعد بلوغه السن السبعين وحتى سن (75) عاماً»، واخذ المجلس علماً بذلك.
كما أقرَّ المجلس الاولويات التي سيتم بناءً عليها المفاضلة بين الطلبات المقدمة لإنشاء الكليات الجامعية او المتوسطة التقنية والصحية المستكملة لشروط الاعلان الصادر عن المجلس وذلك بعد مناقشة التقرير المقدم من اللجنة المشتركة للمجلس(اللجنة الاكاديمية والقانونية) المكلفة بالنظر في الطلبات المقدمة.
ويشار الى ان الاولويات تضمنت  إعطاء الأولوية في الترخيص لطلبات إنشاء كليات تقنية متوسطة او كلية جامعية تمنح الدبلوم والبكالوريوس التقني معاً.
كما اقر المجلس إعطاء الأولوية في الترخيص للطلبات التي تتضمن إنشاء كليات متوسطة بتخصصات حديثة تلبي حاجة سوق العمل وإعطاء الأولوية في الترخيص لطلبات إنشاء كليات تقنية في المحافظات خارج العاصمة عمان والتي لا يوجد فيها جامعات او كليات خاصة ، على أن يكون الطلب مستكملاً لجميع الشروط المعلن عنها قبل أن يتم تطبيق بنود المفاضلة أعلاه.
وقرر المجلس الموافقة على الإبقاء على أسس القبول للطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، للعام الجامعي 2017/2018 وأسس القبول للطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة 2017/2018، الصادرتين بالاستناد، للمادة ( 6/أ/5 ) من قانون رقم (23) لسنة 2009 قانون التعليم العالي والبحث العلمي وتعديلاته، حيث  ان الاسس تضمنت رفع الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق لتخصصات الشريعة في الجامعات الأردنية من (65) الى (80). كما قرر المجلس تعيين الأستاذ الدكتور بسام الحلو رئيساً لجامعة الزرقاء الخاصة لمدة أربعة سنوات اعتباراً من تاريخه.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش