الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«التعليم العالي» يطالب الجامعات الالتزام بنسبة 10 % لمعدل «المقبول» ببرامج الماجستير

تم نشره في الاثنين 16 تشرين الأول / أكتوبر 2017. 12:00 صباحاً
  • وزارة-التعليم-العالي.jpg

 عمان-الدستور-امان السائح
اقر مجلس التعليم العالي ضرورة التزام الجامعات الأردنية بالطاقة الاستيعابية لبرامج الدارسات العليا خاصة للطلبة الاردنيين الحاصلين على معدل المقبول في درجة البكالوريوس ويرغبون بالالتحاق في برامج الماجستير، زيادة على نسبة الطاقة الاستيعابية (10%).
وقرر المجلس في جلسته التي عقدها اول امس برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموافقة على تعيين الدكتور ماهر لطفي داود سليم رئيساً لجامعة عمان العربية لمدة أربع سنوات، وذلك اعتباراً من تاريخ القرار والموافقة على قبول استقالة الدكتور وائل محمد الحساوي من عضوية مجلس أمناء جامعة عمان العربية، وتعيين الدكتور احمد سليمان الخالد بديلاً عنه/ عن فئة هيئة المديرين اعتباراً من تاريخ القرار وللمدة المتبقية من عمر المجلس.
 كما قرر المجلس الموافقة على طلب كلية لومينوس الجامعية التقنية استحداث برنامج البكالوريوس في التخصصين التاليين( صناعة الأفلام الرقمية وتصميم الميديا الرقمية، والموافقة على دمج قسم (المحاسبة) وقسم (نظم المعلومات المحاسبية) في جامعة الزرقاء ليصبحا قسماً واحداً تحت مسمى (قسم العلوم المحاسبية)».
كما وافق المجلس على قبول طلبة في برنامج الدبلوم الفني في تخصصات (الميكاترونكس، الأتوترونيكس، التمديدات الكهربائية، تكنولوجيا السيارات الهجينة، ميكانيك المركبات، نظم التكييف والبريد والتدفئة) في مؤسسة التدريب المهني/ المعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018، على أن تتولى جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الهندسة التكنولوجية الاشراف الأكاديمي والتربوي والفني.
ووافق المجلس ايضا على تعديل مسمى دائرة القبول والتسجيل لتصبح عمادة القبول والتسجيل في جامعة الزرقاء.
ونسب المجلس الى مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع نظام معدل لنظام الرواتب والعلاوات في الجامعة الأردنية لاستكمال الإجراءات التشريعية وإصداره حسب الأصول والموافقة على اضافة الفقرة (ح) الى المادة (56) من نظام الهيئة التدريسية في جامعة الطفيلة التقنية لاستكمال الإجراءات التشريعية وإصداره حسب الأصول».
من جهة ثانية، اطلع وزير التربية والتعليم مجلس التعليم العالي على تعليمات الوزارة الخاصة بامتحان شهادة الثانوية العامة الاردنية وناقش المجلس انعكاسات هذه التعليمات على عملية القبول الموحد.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش