الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الشياب: نسبة التبرع بالدم ارتفعت الى 3.35%

تم نشره في الأحد 4 شباط / فبراير 2018. 06:27 مـساءً

عمان - أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب حرص الوزارة على تطوير واقع الخدمات التي تقدمها بنوك الدم التابعة للوزارة في انحاء المملكة كافة.

جاء ذلك خلال زيارة ميدانية اليوم الاحد شملت مديرية بنك الدم ومديرية المختبرات المركزية والمركز التدريبي للأمومة والطفولة للوقوف على واقع الخدمات ومستواها في اطار الزيارات الميدانية المستمرة لجميع مواقع تقديم الخدمات الصحية.

وعبر الشياب عن بالغ التقدير للمواطنين الذين يراجعون بنوك الدم للتبرع الطوعي وهم بذلك يسهمون بشكل كبير في انقاذ ارواح المواطنين الذين يحتاجون الى الدم في لحظات حرجة.

وقال ان الوزارة تسعى الى نشر ثقافة التبرع الطوعي المنتظم بالدم بدلا من التبرع التعويضي.

ولفت الى ازدياد اعداد المتبرعين الطوعيين بالدم مقارنة بسنوات سابقة.

وعرض مدير مديرية بنك الدم الدكتور عدنان ختاتنه لخطة المديرية للعام 2018 والرامية الى النهوض بخدمات نقل الدم وتطويرها من خلال تحديث الاجهزة وأتمتة الفحوص المخبرية الخاصة بالدم في بنوك الدم الاقليمية التابعة للوزارة.

وقال ان نسبة التبرع بالدم ارتفعت الى 3.35% مقارنة بالأعوام السابقة وانه تم خلال العام الماضي قطف 220 الف وحدة دم.

واكد الشياب خلال زيارته للمختبر المركزي ضرورة اتباع اعلى معايير الجودة والسلامة حفاظا على سلامة العاملين ودقة نتائج الفحوص المخبرية.

من جهتها بينت مديرة مديرية المختبرات المركزية الدكتورة اسيا العدوان انه تم خلال العام الماضي اجراء نحو 800 الف فحص في المختبرات المركزية شملت الفحوص الهرمونية والجينية وكيمياء الدم والزراعة البكتيرية وفحوص الامصال.- (بترا)

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش