الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أوقاف الرصيفة تقيم أسبوع الوئام بين الأديان

تم نشره في السبت 10 شباط / فبراير 2018. 12:00 صباحاً

 الرصيفة- الدستور- اسماعيل حسنين
رعى متصرف الرصيفة الدكتور ماهر المومني اسبوع الوئام بين الاديان، وتعتبر هذه المبادرة ترجمة لنهج وطني اختطته القيادة الهاشمية في موضوع الحوار والتعايش بين الاديان، وبمثابة دعوة لتجسيد المفاهيم والقيم الدينية والاخلاقية والانسانية في الحياة اليومية لإثراء مسيرة المجتمع الانساني وعلاقاته القائمة على السلام والعدل واحترام الحقوق.
وتحدث بداية اللقاء مدير اوقاف الرصيفه الدكتور محمد القواقنة، ان اقبية الامم المتحدة شهدت قرارا تاريخيا لم يكن مسبوقا من قبل جاء بناء على مبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني وهو اعلان اسبوع الوئام بين الاديان اسبوعا سنويا تقرر ان يكون الاسبوع الاول من الشهر الثاني من كل عام ميلادي. واضاف ان هذا الاعلان العالمي يأتي اعترافا وتأكيدا لجهود الاردن ممثلة بجلالة الملك لان الاردن يقدم لنفسه وللامتين العربية والاسلامية وللانسانية جمعاء اسباب الامن والاستقرار العالمي، الواقعية من خلال معالجة اسباب عدم الاستقرار والامن العالمي.
واضاف القس الدكتور خالد فريج، أن هذه المبادرة الملكية التي اصبحت عالمية جاءت بعد مبادرتين الاولى كانت ليلة القدر من عام 2004 وهي رسالة عمان المجيدة والتي لقيت ليس مجرد استحسان بل استقبالا فاعلا عالميا ولا تزال مضامينها وستظل حاضرة في كثير من المؤتمرات العالمية سنويا.
وقال ان «هذه الاسبوع قد جاء في احوج ما يكون له العالم وهو يعيش صراعات هنا وهناك والتي تقوم ركائزها على بعدين رئيسين، هما سبب دائم لانواع الصراعات المختلفة في العالم، صراع المصالح السياسية والصراع الديني، ولعل الصراع الديني يعد اكثر تعقيدا وسببية في هذا النزاع والصدام والصراع العالمي».
واشار الدكتور حمدي مراد الى انه من هنا جاء ادراك جلالة الملك لخطر هذا الصراع ليأتي هذا الاعلان المسؤول عالميا لتفكيك ما امكن تفكيكه من العناصر التي تقف وراء الصراع الديني ولن يكون ذلك قطعا الا ببعدين فكري وثقافي يتفاعل بين القيادات الدينية واتباعها في العالم على شكل لقاءات وحوارات مسيجة بالمودة وقبول الاخر واحترامه والتعايش معه لنزع اسباب الفرقة واحتدام التنازع تدريجيا.
واعرب الدكتور مراد عن اعتقاده بان هذا الاسبوع على المستوى العالمي يشكل حقيقة على الواقع في بناء مصالحة بين اصحاب الديانات قيادات واتباعا، وبشكل سنوي متواصل وليس مجرد ذكرى عابرة.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش